155
الضّعفاء من رجال الحديث ج2

نماذج من رواياته :

۰.جاء في الكافي : أحمد بن محمّد ، عن أبي يحيى الواسطى ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : «إنّ من وراة اليمن واديا يقال له وادي برهوت ، ولا يجاوز ذلك الوادي إلاّ الحيّات السود والبوم من الطيور ، في ذلك الوادي بئر يقال لها : بلهوت ، يُغدَى ويُراح أليها بأرواح المشركين ، يُسقَون من ماء الصديد ، خلف ذلك الوادي قوم يقال لهم : الذريح ، لمّا أن بعث اللّه تعالى محمّدا صلى الله عليه و آله وسلم صاح عجل لهم فيهم وضرب بذنبه ، فنادى فيهم : يا آل الذريح ـ بصوت فصيح ـ أتى رجل بتهامة يدعو إلى الشهادة أن لا إله إلاّ اللّه ، قالوا ، لأمر ما أنطق اللّه هذا العجل ؟ ـ قال : ـ فنادى فيهم ثانية ، فعزموا على أن يبنوا سفينة فبنوها ، ونزل فيها سبعة منهم ، وحملوا من الزاد ما قذف اللّه في قلوبهم ، ثُمّ رفعوا شراعها وسيّبوها في البحر ، فما زالت تسير بهم حتّى رمت بهم بجدّة ، فأتوا النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم ، فقال لهم النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم : أنتم أهل الذريح
نادى فيكم العجل ، قالوا : نعم ، قالوا : اعرض علينا يا رسول اللّه الدين والكتاب ، فعرض عليهم رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمالدين والكتاب والسنن والفرائض والشرائع كما جاء من عند اللّه ـ جلّ وعزّ ـ وولّى عليهم رجلاً من بني هاشم سيّره معهم ، فما بينهم اختلاف حتّى الساعة» ۱ .

1.الكافي : ج ۸ ص ۲۶۱ ح ۳۷۵ ، بحار الأنوار : ج ۱۷ ص ۳۹۳ ح ۴ .


الضّعفاء من رجال الحديث ج2
154

كتبه ورواياته :

قال النجاشي : «له كتاب النوادر» ۱ ، وطريقه إليه ضعيف بمحمّد بن هارون الذي لم يوثّق ، وهو من الذين استثنوا ممّن روى عنهم محمّد بن أحمد بن يحيى .
وقال الطوسي في الفهرست : «له كتاب ، وطريقه إليه صحيح» ۲ .
وله عدّة روايات في كتب الحديث ؛ فقد وقع في أسناد أربعين رواية في الكتب الأربعة ۳ .
وله روايتان في كامل الزيارات ۴ ، وروى له الصدوق أربع روايات في الخصالوروايتين في كلّ من علل الشرائع ومعاني الأخبار ۵ .
وله رواية واحدة في كلّ من : بصائر الدرجات وتفسير العيّاشي وإعلام الورىوالإرشادوغوالي اللآلي ۶ ، وله روايتان في الاختصاص ۷ .

1.رجال النجاشي : ص ۱۹۲ الرقم ۵۱۳ .

2.الفهرست للطوسي : ص ۲۲۲ الرقم ۶۲۲ و ص ۳۱۰ الرقم ۳۴۰ .

3.معجم رجال الحديث : ج ۲۲ ص ۸۶ الرقم ۱۴۹۲۹ .

4.كامل الزيارات : ص ۴۷۸ و ص ۵۶۸ .

5.الخصال : ص ۹۷ و ۳۴۱ و ۳۵۷ و ۴۰۹ ، علل الشرائع : ص ۵۳۲ و ۵۷۵ ، معاني الأخبار : ص ۱۵۴ و ۴۰۵ .

6.بصائر الدرجات : ص ۵۱۳ ، تفسير العيّاشي : ج ۳ ص ۱۰۶ ، إعلام الورى : ج ۲ ص ۱۶ ، الإرشاد : ج ۲ ص ۱۲۲ ، غوالي اللآلي : ج ۳ ص ۶۴۱ .

7.الاختصاص : ص ۱۹ و ص ۳۲۶ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 654827
صفحه از 527
پرینت  ارسال به