157
الضّعفاء من رجال الحديث ج2

رواياته :

لم أقف على رواية له في كتب الحديث .

خلاصة القول فيه :

هو من الغُلاة الكبار الملعونين كما قال نصر بن صباح ، وعدّه من الضعفاء : العلاّمة الحلّي والجزائري ومحمّد طه نجف ، وليس له رواية .


الضّعفاء من رجال الحديث ج2
156

خلاصة القول فيه :

لم يكن بالثبت في الحديث ؛ يعرف من حديثه وينكر ، واستثنى ابن الوليد والصدوق وابن نوح رواياته من النوادر ، وعدّه من الضعفاء : العلاّمة وابن داوود والجزائري ومحمّد طه نجف والبهبودي .

[ 159 ]

شاه رئيس

اسمه ونسبه :

شاه رئيس أبو عبد اللّه الكندي . ذكره الكشّي بعنوان : «أبو عبد الرحمان» ، والمذكور في ما نقله عن نصر بن الصباح : «أبو عبد اللّه الكندي» على ما في النسخة المطبوعة ، لكن المذكور في الخلاصة في كلا الموضعين : «أبو عبد الرحمان الكندي» .

طبقته :

عاش في الغيبة الصغرى قبل نصر بن الصباح .

أقوال العلماء فيه :

قال الكشّي : «قال نصر بن الصباح : العبّاس بن صدقة وأبو العبّاس الطرناني وأبو
عبد اللّه الكندي ـ المعروف بشاه رئيس ـ كانوا من الغلاة الكبار الملعونين» ۱ .
وذكره العلاّمة الحلّي في القسم الثاني من الخلاصة المختصّ بالضعفاء قال : «أبو العبّاس الطبرناني ـ بالطاء المهملة ، والباء المنقّطة تحتها نقطة ، والراء ، والنون قبل الألف ـ وأبو عبد الرحمان الكندي ، قال الفضل بن شاذان في بعض كتبه : إنّ من الكذّابين المشهورين : علي بن حسكة . والعبّاس بن صدقة وأبو العبّاس الطبرنانى وأبو عبد الرحمان الكندي ـ المعروف بشاه رئيس ـ منهم أيضا .
وقال نصر بن الصباح : العبّاس بن صدقة وأبو العبّاس الطبرناني وأبو عبد الرحمان الكندي ـ المعروف بشاه رئيس ـ من الغلاة الكبار الملعونين» ۲ .
لكن النسخة المطبوعة من الخلاصة فاقدة لحرف العطف قبل عبارة العبّاس بن صدقة» المذكورة في صدر العنوان ، وقبل عبارة «قال نصر بن الصباح» ، وعلى ذلك يكون قول ابن شاذان قد انتهى عند قوله : «علي بن حسكة» ، ويكون قوله «العبّاس بن صدقة» عنوانا جديدا .
وذكره الجزائري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ۳ ، ومحمّد طه نجف في القسم الثالث من رجاله المختصّ بالضعفاء ۴ .

1.رجال الكشّي : ج ۲ ص ۸۰۶ الرقم ۱۰۰۲ .

2.خلاصة الأقوال : ص ۴۲۳ .

3.حاوي الأقوال : ج ۴ ص ۳۹۷ ـ ۳۹۸ .

4.إتقان المقال : ص ۲۹۹ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 656590
صفحه از 527
پرینت  ارسال به