173
الضّعفاء من رجال الحديث ج2

نماذج من رواياته :

من رواياته التي يظهر منها الغلوّ :

۱.مارواه الصدوق عن محمّد بن موسى بن المتوكّل رضى الله عنه قال :حدّثنا علي بن الحسين السعدآبادي ، عن أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي ، عن أبيه ، عن ربيع الورّاق ، عن صالح بن سهل ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام في قول اللّه عز و جل : «كُلُّ شَىْ ءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ»؟ قال : «نحن» ۱ .

۲.في الكافي :عن على بن محمد و محمّد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، عن محمّد بن الحسن بن شمّون ، عن عبد اللّه بن عبد الرحمان الأصمّ ، عن عبد اللّه بن القاسم ، عن صالح بن سهل الهمداني قال : قال أبو عبد اللّه عليه السلام فى قول اللّه تعالى : «اللَّهُ نُورُ السَّمَـوَ تِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِى كَمِشْكَوةٍ» : «فاطمة عليهاالسلام ، «فِيهَا مِصْبَاحٌ» : الحسن المصباح ، «فِى زُجَاجَةٍ» : الحسين الزجاجة ، «كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّىٌّ» : فاطمة كوكب درّيّ بين نساء أهل الدنيا ، «تُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَـرَكَةٍ» : إبراهيم عليه السلام ، «زَيْتُونَةٍ لاَّ شَرْقِيَّةٍ وَ لاَ غَرْبِيَّةٍ» : لايهوديّة ولا نصرانيّة ، «يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِىءُ» : يكاد العلم ينفجر بها ، «وَ لَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ» : إمام منها بعد إمام ، «يَهْدِى اللَّهُ لِنُورِهِى مَن يَشَآءُ» : يهدي اللّه للائمّة من يشاء ، «وَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَـلَ لِلنَّاسِ»» .
قلت : «أَوْ كَظُـلُمَـتٍ»؟ قال : «الأوّل وصاحبه ، «يَغْشَـلـهُ مَوْجٌ» : الثالث ، «مِّن فَوْقِهِى مَوْجٌ» : ظلمات الثاني ، «بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ» : معاوية (لعنه اللّه ) وفتن بني أُميّة ، «إِذَآ أَخْرَجَ يَدَهُ» : المؤمن في ظلمة فتنتهم ، «لَمْ يَكَدْ يَرَلـهَا وَ مَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُو نُورًا» : اماماً من ولد فاطمة عليهاالسلام ، «فَمَا لَهُو مِن نُّورٍ» : إمامٌ يوم القيامة» .
وقال في قوله : «يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ بِأَيْمَـنِهِم» : «أئمّة المؤمنين يوم القيامة تسعى بين يدي المؤمنين وبأيمانهم حتّى ينزلوهم منازل أهل الجنّة» ۲ .
وفي سلسلة سند الرواية أربعة من الغلاة لا نعلم أيّهم المتّهم بها .

1.التوحيد : ص ۱۵۰ ح ۵ ، معاني الأخبار : ص ۱۳ .

2.الكافي : ج ۱ ص ۱۹۵ ح ۳ .


الضّعفاء من رجال الحديث ج2
172

رواياته :

له تسع روايات في الكافي ۱ ، وخمس في بصائر ۲ ، وروايتان في المحاسن ۳ و كامل الزيارات ۴ ، وخمس روايات في مختصر البصائر ، للأشعري ۵ ، وروى له الصدوق رواية واحدة في علل الشرائع والخصال وثواب الأعمال ومعاني الأخبار ۶ ، وله رواية واحدة في كتاب الغيبة للطوسي ، وأُخرى في الاختصاص ، وثالثة في المناقب ، ورابعة في ينابيع المودّة للقندوزي ۷ .
وروى له العيّاشي أربع روايات في تفسيره ۸
، والقمّي ثلاث روايات في تفسيره ۹ ، والكوفي رواية واحدة في تفسيره ۱۰ ، وروى له الأسترآبادي سبع روايات في تأويل الآيات ۱۱ .

1.راجع معجم رجال الحديث : ج ۹ ص ۷۱ الرقم ۵۸۱۷ .

2.بصائر الدرجات : ص ۳۸ و ص ۱۰۳ و ص ۱۰۶ و ص ۴۵۱ و ص ۴۶۰ .

3.المحاسن : ج ۱ ص ۱۳۳ .

4.كامل الزيارات : ص ۱۳۳ و ص ۱۳۶ .

5.مختصر بصائر الدرجات : ص ۱۵۷ و ص ۱۵۸ و ص ۱۶۵ و ص ۱۶۶ و ص ۱۷۰ .

6.علل الشرائع : ص ۱۳۴ ، الخصال : ص ۲۶۴ ، ثواب الأعمال : ص ۱۷۰ ، معاني الأخبار : ص ۱۳ .

7.الغيبة للطوسي : ص ۲۷۲ ، الاختصاص : ص ۲۲۴ ، المناقب لابن شهرآشوب : ج ۳ ص ۳۴۷ ، ينابيع المودة : ج ۱ ص ۲۳۰ .

8.تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۱۱۰ و ص ۱۷۲ و ج ۳ ص ۳۷ و ص ۱۳۳ .

9.تفسير القمّي : ج ۲ ص ۱۰۲ و ۱۰۶ و ص ۳۷۸ .

10.تفسير الكوفي : ص ۵۳۴ .

11.تأويل الآيات : ج ۱ ص ۳۴۴ و ص ۳۶۰ و ص ۳۶۴ و ص ۴۲۶ و ج ۲ ص ۴۸۷ و ص ۶۵۹ و ص ۷۰۰ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 654826
صفحه از 527
پرینت  ارسال به