خلاصة القول فيه :
شاعر ، نظم كثيراً في المناقب ، يتّهمونه بالغلوّ .
[ 172 ]
ظفر بن حمدون البادرائي
اسمه ونسبه :
ظفر بن حمدون بن شدّاد البادرائي ، يكّنى أبا منصور ، ويلقّب بالبادرائي ؛ نسبةً إلى بادرايا، وهي قرية من أعمال واسط ۱ ، وتسمّى الآن بدرة، وهيقضاء من محافظة واسط.
طبقته :
كان حيّاً سنة (347 ه) ، وحدّث في بادريا ۲
.
عدّه الشيخ الطوسي في من لم يروِ عنهم عليهم السلام قائلاً : «ظفر بن محمد البادرائي ، روى عن إبراهيم بن إسحاق الأحمري ، وأخبرنا عنه ابن شبل الوكيل» ۳ .
روى عن : إبراهيم بن إسحاق الأحمري .
وروى عنه : علي بن شبل بن أسد .
أقوال العلماء فيه :
قال ابن الغضائري : «ظفر بن حمدون بن شدّاد البادرائي أبو منصور ، روى عن إبراهيم الأحمري ، كان في مذهبه ضعيفاً» ۴ .
وقال النجاشي : «ظفر بن حمدون أبو منصور البادرائي ، من أصحابنا ، له كتب ،
منها أخبار أبي الذرّ ، قرأته على أبي القاسم علي بن شبل بن أسد ، قال : أخبرني به أبو منصور ظفر بن حمدون البادرائي» ۵ .
ويظهر التعارض بين قول النجاشي : «من أصحابنا» وقول ابن الغضائري : «في مذهبه ضعف» ، وطبق القاعدة يقدّم الجرح على التعديل ، ولكن لعلّ ابن الغضائري حكم بذلك نظراً لرواياته التي يرويها عن إبراهيم الأحمري الضعيف المتّهم .
وكيف كان ، فإنّ رواياته الواصلة إلينا ساقطة ؛ لأنّه يرويها عن إبراهيم الأحمري .
وقد ذكره العلاّمة في القسم الأوّل من الخلاصة وقال : «الأقوى عندي التوقّف في روايته ؛ لطعن هذا الشيخ فيه» ۶ .
وذكره ابن داوود في الجزء الأوّل فى رجاله المختصّ بالموثّقين والمهملين ، ثمّ ذكره في الجزء الثاني المختصّ بالمجروحين والمجهولين ۷ ، وذكره الجزائري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ، وقال : «إنّ الوجه لردّ روايته لجهالة حاله» ۸ ، وذكره محمد طه نجف في القسم الثالث من رجاله المختصّ بالضعفاء ۹ .
1.معجم البلدان : ج ۱ ص ۳۱۶ .
2.الأمالي للطوسي : ص ۴۰۵ .
3.رجال الطوسي : ص ۴۲۹ ، الرقم ۶۱۵۷ وفي الفهرست ورجال النجاشي ظفر بن حمدون عن إبراهيم بن إسحاق الأحمري .
4.الرجال لابن الغضائري : ص ۷۲ الرقم ۷۵ ، مجمع الرجال : ج ۳ ص ۲۳۳ .
5.رجال النجاشي : ص ۲۰۹ الرقم ۵۵۴ .
6.خلاصة الأقوال : ص ۱۷۳ .
7.رجال ابن داوود : ص ۱۱۳ و ۲۵۱ .
8.حاوي الأقوال : ج ۴ ص ۲۳ .
9.إتقان المقال : ص ۳۰۳ .