213
الضّعفاء من رجال الحديث ج2

[ 178 ]

عبد الرحمن بن أبي حمّاد

اسمه ونسبه :

عبد الرحمن بن أبي حمّاد ، كوفي ، صيرفي ، انتقل إلى قمّ وسكنها ، صاحب دار أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي ، وروى عنه القمّيّون .
وقد جاء في رجال النجاشي باسم عبد الرحمن بن أبي حمّاد ، وفي فهرست الشيخ وكذا في رواياته المنقولة في الكافي والتهذيب جاء باسم عبد الرحمن بن حمّاد ، وهما متّحدان ؛ بقرينة الراوي والمروي عنه والطبقة والسكن ، ولعلّ زيادة «أبي» في نسخة النجاشي من النسّاخ ؛ بقرينة أنّ رواياته في الكافي والتهذيب وكامل الزيارات وغيرها جاءت من دون كلمة «أبي» في جميع الموارد .

طبقته :

روى عن : إبراهيم بن عبد الحميد ، وبشير بن سعيد ، وحنّان بن سدير الصيرفي ، وزياد القندي ، وعبد اللّه بن إبراهيم الجعفري ، و عمر بن يزيد ، وجعفر بن عمران الوشّاء، وميسرة بن سعيد، ومحمّد بن إسحاق، ومحمّد بن سنان، ويونس بن يعقوب.
وروى عنه : ابن أبي عمير ، وإبراهيم بن إسحاق النهاوندي ، وإبراهيم بن هاشم ، وأحمد بن محمّد بن إسحاق ، وعلي بن أسباط ، ومحمّد بن أبي الصهباء ، ومحمّد بن عبد الجبّار ، وروى عنه كثيراً أحمد بن محمّد بن خالد البرقي .

أقوال العلماء فيه :

قال النجاشي : «عبد الرحمن بن أبي حمّاد أبو القاسم ، كوفي ، صيرفي ، انتقل إلى قمّ وسكنها ، وهو صاحب دار أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي ، رمي بالضعف والغلوّ» ۱ .
وقال ابن الغضائري : «عبد الرحمن بن أبي حمّاد ، كوفي ، سكن قمّ ، وروى عنه
القمّيّون ، يكنّى أبا محمد ، ضعيف جدّاً ، لا يلتفت إليه ، في مذهبه غلوّ» ۲ .
وذكره العلاّمة الحلّي في القسم الثاني من الخلاصة المختصّ بالضعفاء ۳ ، وابن داوود الحلّي في الجزء الثاني من رجاله المختصّ بالمجروحين والمجهولين ۴ ، والجزئري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ۵ ، ومحمد طه نجف في القسم الثالث من رجاله المختصّ بالضعفاء ۶ .
وضعّفه المجلسي في رجاله ۷ ، وحكم على رواياته بالضعف في مرآة العقول وملاذ الأخيار ۸ .
وذكره البهبودي في الضعفاء ۹ ، وأسقط رواياته عند تحقيقه للكافي ، ولم يثبتها في كتابه «الصحيح من الكافي» .

1.رجال النجاشي : ص ۲۳۸ ـ ۲۳۹ الرقم ۶۳۳ .

2.الرجال لابن الغضائري : ص ۸۰ الرقم ۹۸ ، مجمع الرجال : ج ۴ ص ۷۱ .

3.خلاصة الأقوال : ص ۳۸۱ .

4.رجال ابن داوود : ص ۲۵۶ .

5.حاوي الأقوال : ج ۴ ص ۱۱۰ ـ ۱۱۱ .

6.إتقان المقال : ص ۳۰۶ .

7.رجال المجلسي : ص ۲۳۵ .

8.مرآة العقول : ج ۴ ص ۳۳۷ و ج ۱۰ ص ۳۵۶ و ج ۱۱ ص ۳۲۱ و ج ۲ ص ۲۶۷ و ۲۸۷ ، ملاذ الأخيار : ج ۳ ص ۳۲ و ص ۳۹۶ و ص ۴۰۶ و ص ۶۳۰ و ...

9.معرفة الحديث : ص ۱۵۸ .


الضّعفاء من رجال الحديث ج2
212

رواياته :

له روايتان في الكافي ۱ ، وروى له الطوسي رواية واحدة في التهذيب والاستبصار ۲ ، وروى له الصدوق أربع روايات في علل الشرائع ، ورواية واحدة في الخصال ، وأُخرى في الأمالي ، وثلاثاً في كمال الدين ۳ ، والراوندي أربع روايات في قصص الأنبياء ۴ ، والعيّاشي روايتين في تفسيره ۵ ، والكشّي رواية واحدة في رجاله ۶ .

نماذج من رواياته :

۰.جاء في علل الشرائع قال الصدوق : حدّثنا أبي رضى الله عنه قال : حدّثنا سعد بن عبد اللّه ،عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن أبيه ، عن محمّد بن سنان ، عن إسماعيل بن جابر ؛ وعبد الكريم بن عمرو ، عن عبد الحميد بن أبي الديلم ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : «سمّي الصفا صفا لأنّ المصطفى آدم هبط عليه ، فقطع للجبل اسم من اسم آدم عليه السلام ، يقول اللّه تعالى : «إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى ءَادَمَ وَنُوحًا وَءَالَ إِبْرَ هِيمَ وَءَالَ عِمْرَ نَ عَلَى الْعَــلَمِينَ» .
وهبطت حواء على المروة ، وإنّما سمّيت المروة لأنّ المرأة هبطت عليها ، فقطع للجبل اسم من اسم المرأة» ۷ .

خلاصة القول فيه :

ضعيف ، عدّه العلاّمة وابن داوود من الضعفاء ، ونقلا تضعيفه عن ابن الغضائري .

1.الكافي : ج ۱ ص ۲۹۳ و ج ۴ ص ۱۹۴ .

2.تهذيب الأحكام : ج ۱ ص ۲۸۲ ، الاستبصار : ج ۱ ص ۱۹۱ .

3.علل الشرائع : ص ۴۰۰ و ص ۴۳۱ و ص ۴۳۷ و ص ۴۴۴ ، الخصال : ص ۶۴۶ ، الأمالي للصدوق : ۵۹۰ ، كمال الدين : ص ۱۳۴ و ص ۱۳۶ و ۳۴۴ .

4.قصص الأنبياء : ص ۴۹ و ص ۶۴ و ص ۸۵ و ۹۰ .

5.تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۳۱۲ و ج ۳ ص ۸۲ .

6.رجال الكشّي : ج ۲ ص ۶۴۱ .

7.علل الشرائع : ۴۳۱ ح ۱ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 654800
صفحه از 527
پرینت  ارسال به