خلاصة القول فيه :
قال الكشّي والنجاشي والطوسي وابن الغضائري : إنّه واقفي ، ووصفه الطوسي بالخبث والطمع ، ووثّقه النجاشي ، ويقدّم قول النجاشي عند البعض أو يقدّم الجرح على التعديل طبق القاعدة ؛ لذا رجّح العلاّمة وابن داوود ومحمّد طه نجف تضعيفه فعدّوه من الضعفاء .
[ 188 ]
عبد اللّه بن إبراهيم الغفاري الأنصاري
اسمه ونسبه :
عبد اللّه بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري الأنصاري ، يكّنى أبا محمّد الأنصاري ، وأبا محمّد الغفاري . وقد وقع البحث في القول باتّحادهما ، ويظهر من الشيخ الطوسي في الفهرست القول بالتعدّد ؛ فقد عنونه مرّة باسم عبد اللّه بن إبراهيم الأنصاري ، وأُخرى باسم عبد اللّه بن إبراهيم الغفاري ، وثالثة باسم الغفاري ۱ .
وقال النجاشي : «عبد اللّه بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري ، حليف الأنصار . سكن مزينة بالمدينة ، فتارة يقال الغفاري ، وتارة يقال الأنصاري ، وأُخرى يقال المزني» ۲ .
ويقدّم قول النجاشي ؛ لأنّه الأضبط بالأنساب والتراجم من الشيخ الطوسي .
أمّا الاتّحاد مع أبي محمّد الغفاري فقد قال ابن الغضائري : «عبد اللّه بن إبراهيم بن أبي عمر الغفاري ، أبو محمّد» ۳ .
وما يظهر من الكشّي : «أبو محمّد الأنصاري ـ الذي يروي عنه محمّد بن عيسى العبيدي وعبد اللّه بن إبراهيم ـ مجهول لايعرف» ۴ فهو تصحيف قطعاً ؛ حيث إنّ قوله : «وعبد اللّه بن إبراهيم» مصحّف عن «وهو عبد اللّه بن إبراهيم» . وأيضاً هما متّحدان في الراوي محمّد بن عيسى العبيدي ؛ فقد روى عن عبد اللّه بن إبراهيم الأنصاري والغفاري ، كما في فهرست الطوسي ۵ .
وروى عن أبي محمّد الأنصاري كما في الكافي ۶ ، وعن الأنصاري في الكافيكذلك ۷ ، وبلفظ «عن أبي محمّد الأنصاري» فيه أيضاً ۸ .
إذا ، فإنّ عبد اللّه بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري الأنصاري يكّنى أبا محمّد ، وهو واحد وليس متعدّداً .
والغفاري نسبة إلى غفار بن مليل بن ضمرة (بكر) بن عبد مناة بن كنانة ۹ .
وزعم محمّد بن عيسى أنّ الغفاري من ولد أبي ذرّ رضى الله عنه ۱۰ . والظاهر عدم تحقّق كونه من ولد أبي ذرّ ، لا عدم تحقّق أصل كونه غفاريّاً ؛ لانقراض عقب أبي ذرّ ، فقد ذكر ابن قتيبة أنّ سبب تأليفه كتاب المعارف أنّه رأى رجلاً ينتمي إلى أبي ذرّ ، وآخر إلى حسّان مع انقراض عقبهما ۱۱ .
وهو غير عبد اللّه بن إبراهيم الأنصاري الوضّاع الذي من موضوعاته : «إنّ أبابكر وعمر سيّدا كهول الجنّة» ذكرها ابن عساكر في تاريخه وابن الجوزي في موضوعاته ۱۲
ـ لأنّ هذا يروي عن الحسن والحسين عليهماالسلام ، وأبو محمّد عبد اللّه بن إبراهيم من أصحاب الرضا عليه السلام متأخّر طبقة ، ولاختلافهما في الطبقة والرواية .
1.الفهرست للطوسي : ص ۱۶۶ الرقم ۴۳۴ وص ۱۶۷ الرقم ۴۳۵ و ص ۲۸۱ الرقم ۹۰۲ .
2.رجال النجاشي : ص ۲۲۵ الرقم ۵۹۰ .
3.الرجال لابن الغضائري : ص ۷۵ الرقم ۸۱ ، مجمع الرجال : ج ۳ ص ۲۵۵ .
4.رجال الكشّي : ج ۲ ص ۸۷۰ الرقم ۱۱۴۰ .
5.الفهرست للطوسي : ۱۶۶ الرقم ۴۳۴ و ۱۶۷ الرقم ۴۳۵ .
6.الكافي : ج ۵ ص ۳۱۱ ح ۳۱ .
7.الكافي : ج ۲ ص ۳۶۸ ح ۱ .
8.الكافي : ج ۵ ص ۲۵۱ ح ۳۰ .
9.الأنساب : ج ۴ ص ۳۰۴ .
10.الكافي : ج ۵ ص ۳۱۱ ح ۳۱ .
11.المعارف لابن قتيبة : ص ۲ .
12.تاريخ مدينة دمشق: ج ۱۴ ص ۱۳۱.