خلاصة القول فيه :
عبد اللّه بن إبراهيم الأنصاري متّحد مع أبي محمّد الأنصاري الغفاري ، ولم يكن من ولد أبي ذرّ ؛ لانقراض نسله ، وليس هو الذي ادّعى النسب ، ولكن زعم محمّد بن عيسى أنّه من ولد أبي ذرّ .
وجاء مدحه عن محمّد بن عبد الجبّار الثقة وإبراهيم بن هاشم ، وعدّه بعضهم من الحسان ، لكن أُلقي عليه الفاسد .
[ 189 ]
عبد اللّه بن أحمد الرازي
اسمه و نسبه :
عبد اللّه بن أحمد الرازي . والرازي نسبة إلى الريّ .
طبقته :
روى عن : بكر بن صالح ، والحسن بن عروة .
وروى عنه : إبراهيم بن إسحاق ، ومحمّد بن أحمد بن يحيى .
أقوال العلماء فيه :
قال النجاشي : «وكان محمّد بن الحسن بن الوليد يستثني من رواية محمّد بن أحمد بن يحيى ما رواه عن عبد اللّه بن أحمد الرازي ... قال أبو العبّاس بن نوح : وقد أصاب شيخنا أبوجعفر محمّد بن الحسن بن الوليد في ذلك كلّه ، وتبعه أبو جعفر بن بابويه رحمه الله على ذلك» ۱ .
وقال الطوسي في الفهرست : «قال أبو جعفر بن بابويه : أستثني من رواية محمّد بن أحمد بن يحيى ما كان فيها من غلوّ و تخليط ، وهو الذي في طريقه عبد
اللّه بن أحمد الرازي و ...» ۲
ويستفاد تضعيفه من استثناء ابن الوليد وابن بابويه وأبي العبّاس بن نوح له من رواية نوادر الحكمة .
وذكره العلاّمة في القسم الثاني من الخلاصة وقال : «عندي فيه توقّف» ۳ ، والجزائري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ۴ ، ومحمّد طه نجف في القسم الثالث من رجاله المختصّ بالضعفاء عند دراسته أسانيد الكافيوالتهذيب ۵ .
وضعّفه المجلسي في رجاله ۶ ، وحكم على رواياته بالضعف عند دراسة أسانيد التهذيب ۷ . ودرسه البهبودي في الضعفاء ۸ .
1.رجال النجاشي : ص ۳۴۸ الرقم ۹۳۹ .
2.الفهرست للطوسي : ص ۲۲۲ الرقم ۶۲۲ .
3.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۳ .
4.حاوي الأقوال : ج ۴ ص ۷۴ .
5.إتقان المقال : ص ۳۱۰ .
6.رجال المجلسي : ص ۲۴۰ .
7.ملاذ الأخيار : ج ۱۰ ص ۱۸۸ .
8.معرفة الحديث : ص ۱۶۲ .