أقوال العلماء فيه :
قال ابن الغضائري : «عبد اللّه بن سالم الصيرفي ، يروي عن أبي العبّاس ، ضعيف ، مرتفع القول ، لايعبأ به» ۱ . والصيرفي هذا من أصحاب الصادق عليه السلام كما تقدّم ، فيكون «أبو العباس» مصحّفاً عن «أبي عبد اللّه » بأيدي النسّاح . وفي نسخة العلاّمة الحلّي : «يروي عن أبي عبد اللّه » ، وهو الصحيح .
وذكره العلاّمة الحلّي في القسم الثاني من الخلاصة ۲ ، وابن داوود في الجزء الثاني من رجاله المختصّ بالمجروحين ۳ ، والجزائري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ۴ .
رواياته :
لم أقف على روايات له في كتب الحديث .
خلاصة القول فيه :
ضعيف ، مرتفع القول ، لا يعبأ به ، ضعّفه ابن الغضائري ، وعدّوه من الضعفاء .
[ 201 ]
عبد اللّه بن عبد الرحمان الأصمّ المسمعي
اسمه ونسبه :
عبد اللّه بن عبد الرحمان الأصم المسمعي ، بصري ، يكنّى أبا محمّد .
والمسمعي : نسبة إلى المسامعة ، وهم بنو مسمع بن شيبان بن شهاب بن قلع بن
عمرو بن عباد بن حجدر ـ وهو ربيعة ـ بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل . والمسامعة محلّة بالبصرة سكنوها وسمّيت بهم ۵ .
1.مجمع الرجال : ج ۳ ص ۲۸۴ .
2.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۴ .
3.رجال ابن داوود : ص ۲۵۴ ، ورمز للكشي والنجاشي ولم يذكره ، وإنما ذكره ابن الغضائري .
4.حاوي الأقوال : ج ۴ ص ۸۷ .
5.معجم البلدان : ج ۳ ص ۱۲۵ ، بتصرف .