خلاصة القول فيه :
قال الطوسي في التهذيب : هو عندهم ضعيف واهٍ ، وتقدّم الاختلاف في شأنه ، ورواياته المنتقلة كلّها في المناقب والفضائل .
[ 207 ]
عبد اللّه بن محمّد بن عمر بن محفوظ البلوي
اسمه ونسبه :
عبد اللّه بن محمّد بن عمر بن محفوظ البلوي ، يكنّى أبا محمّد من أهل مصر ، وكان واعظاً فقيهاً ۱ ، ينسب إلى قبيلة بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة ۲ ، وهي من القبائل العربيّة التي سكنت مصر ۳ .
ويظهر أنّه قدم العراق ، وكان يحضر مجالس هارون الرشيد ، كما جاء في تاريخ ابن عساكر في خبر مناظرة محمّد بن الحسن صاحب أبي حنيفة والشافعي ۴ .
طبقته :
روى عن : محمّد بن صالح بن البطاح ، وسفيان الثوري ، ومحمّد بن الحسن بن عبد اللّه الجعفري .
وروى عن مجموعة ممّن اختلقهم هو ، منهم عمارة بن زيد الذي سئل عنه فقال : رجل نزل من السماء حدّثني ثمّ عرج لايعرف إلاّ من جهة عبد اللّه بن محمّد البلوي ۵ ، ومنهم إبراهيم بن عبيد اللّه بن العلا الذي لايعرف إلاّ بما ينسب إليه عبد
اللّه بن محمّد البلوي ۶ .
ومنهم غالب بن مرّة ومحمّد بن غالب ، ولم يذكرا في كتب الرجال والحديث ، وليس لهما رواية إلاّ رواية واحدة رواها عنهما عبد اللّه بن محمّد البلوي ۷ . وبعد معرفة أنّه يضع الحديث ويختلق الأسانيد يمكن الحكم بأنّهما من مختلَقيه .
ومنهم هاشم بن زيد الذي ليس له ذكر في كتب الرجال ولا في كتب الحديث إلاّ عن البلوي في رواية واحدة ۸ ، وانحصر ذكره عنه ، فهو أيضاً من مختلَقيه .
وروى عنه : محمّد بن سهل العطّار البغدادي ، ومحمّد بن أبي السري ، وأبو محمّد البعلبكي ، وعيينة بن عبد العزيز اليماني ، وصفوان بن المقلس ، وغيرهم .
1.الفهرست لابن النديم : ص ۲۴۳ .
2.الأنساب : ج ۱ ص ۳۹۵ .
3.لرضا كحّالة .
4.تاريخ مدينة دمشق : ج ۵۱ ص ۳۲۱ .
5.رجال النجاشي : ص ۳۰۳ الرقم ۸۲۷ ، الرجال لابن الغضائري : ص ۸۰ الرقم ۹۷ ، مجمع الرجال : ج ۴ ص ۲۵۲ .
6.مجمع الرجال : ج ۱ ص ۵۸ .
7.مستدركات علم رجال الحديث : ج ۶ ص ۱۸۳ .
8.مستدركات علم رجال الحديث : ج ۸ ص ۱۳۰ .