309
الضّعفاء من رجال الحديث ج2

[ 209 ]

عبد اللّه بن محمّد الشامي الدمشقي

اسمه ونسبه :

عبد اللّه بن محمّد أبو محمّد الشامي أو الدمشقي ؛ وقد وقع الكلام في اتّحاد عبد اللّه بن محمّد الشامي مع عبد اللّه بن محمّد الدمشقي ، وحكم بتعدّدهما السيّد الخوئي والبهبودي ، وهو ظاهر ابن داوود والجزائري ، واستظهر اتّحادهما التفريشي . قال المحقّق التستري : «الظاهر أنّ مرادهما استثناء من عبّر عنه بلفظ (الشامي) أو (الدمشقي) لا أنّهما اثنان ، ويشهد لما قلنا : جمع رجال الشيخ وخبر الكشّي بين الشامي والدمشقي في التعبير» ۱ .

طبقته :

عدّه الشيخ من أصحاب العسكري عليه السلام قائلاً : «عبد اللّه بن محمّد يكنّى أبا محمّد الشامي الدمشقي يروي عن أحمد بن محمّد بن عيسى وغيره» ۲ .
وذكره في من لم يروِ عن واحد من الأئمّة عليهم السلام قائلاً : «عبد اللّه بن محمّد الشامي ، روى عنه محمّد بن أحمد بن يحيى» ۳ .
روى عن : أحمد بن محمّد بن عيسى ، والحسن بن موسى الخشّاب ، والحسين بن حنظلة .
وروى عنه : أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، وأحمد بن محمّد بن يحيى .
وقد ذهب الشيخ السبحاني إلى أنّ عبد اللّه بن محمّد الشامي الذي يروي عنه أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطي هو غير الشامي الذي يروي عنه محمّد بن
أحمد بن يحيى الأشعري ؛ وذلك لعدم توافقهما في الطبقة ، وقال موضّحاً : «توفّي مؤلّف النوادر (محمّد بن أحمد بن يحيى) حوالي (290 ه) ، وتوفّي أحمد بن محمّد بن عيسى بعد (274) أو بعد (280) ، وتوفّي البزنطي (221 ه) ، فكيف يمكن أن يروي صاحب نوادر الحكمة عن شيخ البزنطي وهو عبد اللّه الشامي؟! ومنشأ الاشتباه اتّحاد الروايتين في الاسم والنسبة» ۴ .

1.قاموس الرجال : ج ۶ ص ۵۷۲ الرقم ۴۴۸۸ ، رجال الكشّي : ج ۲ ص ۷۱۶ .

2.رجال الطوسي : ص ۴۰۱ الرقم ۵۸۷۶ .

3.رجال الطوسي : ص ۴۳۳ الرقم ۶۲۰۱ .

4.كليات في علم الرجال : ص ۲۶۲ .


الضّعفاء من رجال الحديث ج2
308

نماذج من رواياته :

۱.ـ ما جاء في المحاسن :عن منصور بن العبّاس ، عن عبد العزيز بن حسّان البغدادي ، عن صالح بن عقبة ، عن عبد اللّه بن محمّد الجعفي قال : ذكر أبو عبد اللّه عليه السلام البصل فقال : «يطيّب النكهة ، ويذهب بالبلغم ، ويزيد في الجماع» ۱ .

۲.وفي حديث آخر قال :قال أبو عبد اللّه عليه السلام : «كلوا البصل ؛ فإنّ فيه ثلاث خصال : يطيّب النكهة ، ويشدّ اللثّة ، ويزيد في الماء» ۲ .
وروايات البصل أكثرها عن كذّابين ، وهي معارضة بروايات صحيحة في كراهية الخروج إلى المسجد لأكل البصل والثوم ، راجع الكافي للكليني والمحاسن للبرقي مع دراسة الأسانيد ، وسوف ندرسها في الموضوعات إن شاء اللّه تعالى .

خلاصة القول فيه :

ضعيف ، ضعّفه النجاشي ، وعدّه من الضعفاء : العلاّمة وابن داوود والجزائري والبهبودي .

1.المحاسن : ج ۲ ص ۳۳۰ ح ۲۱۲۵ ، الكافي : ج ۶ ص ۳۷۴ .

2.المحاسن : ج ۲ ص ۳۳۰ ح ۱۲۲۶ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 654829
صفحه از 527
پرینت  ارسال به