319
الضّعفاء من رجال الحديث ج2

الضّعفاء من رجال الحديث ج2
318

[ 213 ]

عبيد اللّه بن أحمد الأنباري

اسمه ونسبه :

عبيد اللّه بن أبي زيد أحمد بن يعقوب بن نصر الأنباري ، يكنّى أبا طالب ، أنباري ، كان مقيماً في واسط .
وقد وقع الاختلاف في اسمه واسم أبيه واسم جدّه ، فالأصحّ في اسمه هو عبيد اللّه كما في رجال النجاشي ؛ لأنّه نقل عن معاصريه كأبي غالب والغضائري ، وليس عبد اللّه كما جاء في فهرست الطوسي وفهرست ابن النديم ، ولقرينةِ أنّ الطوسي في رجاله يذكره تارةً باسم عبيد اللّه وأُخرى باسم عبد اللّه .
وأمّا اسم أبيه وجدّه فالصحيح فيهما هو أبو زيد أحمد بن يعقوب كما في رجال النجاشي ، وليس أحمد بن أبي زيد كما في فهرست الطوسي وفهرست ابن النديم ، ويكنّى بأبي طالب .

طبقته :

توفّي سنة (356 ه) .
عدّه الطوسي في من لم يروِ عنهم : .
روى عن : أحمد بن هوذة أبو بكر الحافظ ، والحسن بن أيّوب ، وحميد بن زياد ، وعلي بن محمّد ، والأحنف بن علي .
وروى عنه : أحمد بن عبدون ، ومحمّد بن أحمد بن داوود .

أقوال العلماء فيه :

قال الطوسي : «عبد اللّه بن أبي زيد الأنباري ، روى عن ابن حاشر ، ضعيف» ۱ .
وقال في الفهرست : «قيل إنّه كان من الناووسيّة» ۲ .
وقال النجاشي : «عبيد اللّه بن أبي زيد أحمد بن يعقوب بن نصر الأنباري شيخ من أصحابنا ، أبو طالب ، ثقة في الحديث ، عالم به ، كان قديماً من الواقفة .
قال أبو عبد اللّه الحسين بن عبيد اللّه : قال أبو غالب الزراري : كنت أعرف أبا طالب أكثر عمره واقفاً مختلطاً بالواقفة ، ثمّ عاد إلى الإمامة وجفاه أصحابنا ، وكان حسن العبادة والخشوع .
وكان أبو القاسم بن سهل الواسطي العدل يقول : ما رأيت رجلاً كان أحسن عبادةً ولا أبين زهادةً ولا أنظف ثوباً ولا أكثر تحلّياً من أبي طالب . وكان يتخوّف من عامّة واسط أن يشهدوا صلاته ويعرفوا عمله ، فينفرد في الخراب والكنائس والبيع ، فإذا عثروا به وجد على أجمل حال من الصلاة والدعاء . وكان أصحابنا البغداديّون يرمونه بالارتفاع» ۳ .
والكلام فيه يقع في أمرين :
الأوّل في مذهبه : قال الشيخ الطوسي في الفهرست : «كان ناووسيّاً» .
والناووسيّة : هم القائلون بالإمامة إلى الإمام الصادق عليه السلام ، ووقفوا عليه وقالوا إنّه حيّ لن يموت حتّى يظهر ويظهر أمره ؛ وهو القائم المهدي (عجّل اللّه فرجه) ۴ .
وصرّح أبو غالب الزراري المعاصر له بأنّه من الواقفيّة .
علماً أنّ الناووسيّة من الفرق المنقرضة منذ القرن الثاني ، والوقفيّة كذلك ، وكلام الزراري صريح في أنّ الواقفيّة كانوا جماعة في واسط .
ولأبي طالب الأنباري كتاب يظهر منه الوقف من عنوانه : «الانتصار للسبع من أهل
البدع» . ولعلّ مراده بالسبع الأئمّة الّذين يعتقد بهم ووقف عليهم .
ويمكن القول إنّ مصطلح الواقفيّة أعمّ من المصطلح المشهور بين المحدّثين وأصحاب الفرق المختصّ بمن وقف على الإمام الكاظم عليه السلام ، ويراد به من وقف ليشمل الناووسيّة والواقفيّة والإسماعيليّة .
ولعلّه كان إسماعيليّاً ؛ لأنّ إسماعيليّي إيران والعراق يعتقدون بإمامة الأئمّة الستّة والسابع إسماعيل بن جعفر الصادق ويقفون عنده ، ويمكن القول بأنّ الزراري ناظر إلى هذا المعنى ؛ لأنّ اسم الإسماعيليّة محظور وفيه خطورة في تلك الفترة ؛ وذلك للصراع الذي كان قائماً بين الدولة العبّاسيّة والدولة الفاطميّة الإسماعيليّة .
والثاني في وثاقته : فقد ضعّفه الطوسي ، والبغداديّون يرمونه بالإرتفاع ، ووثّق حديثه النجاشي ، ووصفه بأنّه عالم بالحديث وعند النظر في تصانيفه التي ذكرها النجاشي يظهر أنّه عالم بالحديث حقّاً .
ويمكن الجمع بين الأمرين : بأنّ الطوسي والبغداديّين نظروا إلى مذهبه وفضعّفوه وحكموا عليه بالارتفاع ، وأنّ النجاشي ناظر إلى حديثه وتصانيفه فوثّقه ، وأنّه كان مجفوّ الرواية بين الأصحاب لضعف مذهبه ثمّ عاد إلى الإماميّة ، وعليه يمكن قبول روايته ومصنّفاته في الأُمور المتّفق عليها بين طوائف الشيعة ، ككتبه في طرق حديث الغدير والراية والمنزلة وحديث قسيم الجنّة والنار ، والتوقّف فيما ألّفه في مذهبه مثل كتاب الانتصار للسبع من أهل البدع .

1.رجال الطوسي : ص ۴۳۲ الرقم ۶۱۸۸ .

2.الفهرست للطوسي : ص ۱۶۹ الرقم ۴۴۵ .

3.رجال النجاشي : ۲۳۳ الرقم ۶۱۷ .

4.معجم الفرق الإسلامية : ص ۲۴۴ ، مقباس الهداية : ج ۲ ص ۳۲۶ ، الصراط المستقيم : ج ۱ ص ۷۱ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 654851
صفحه از 527
پرینت  ارسال به