373
الضّعفاء من رجال الحديث ج2

[ 228 ]

علي بن أحمد الكوفي

اسمه ونسبه :

علي بن أحمد الكوفي ، يكنّى أبا القاسم .
ذكر تمام سلسلة نسبه الشيخ حسين بن عبد الوهّاب في آخر كتابه عيون المعجزات وقال : «هو السيّد أبو القاسم علي بن أحمد بن موسى ابن الإمام محمّد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ۱ .
وحسين بن عبد الوهّاب لم أجد له ذكراً في كتب التراجم والرجال ، وكتابه عيون المعجزات فيه من الأخبار والعجائب والغرائب ، وهو يشبه كتاب الهداية الكبرى في أبوابه وأخباره ، ولايستبعد أن يكون من الغلاة ، فلا يمكن الاعتماد على ما ذكره من نسبه .
وقال علي بن محمّد العلوي في المجدي في أنساب الطالبيّين : «وينسب إلى هارون بن الكاظم عليه السلام ، ادّعى أبو القاسم المخمّس صاحب مقالة الغلاة المعروف بعلي بن أحمد الكوفي فقال : أنا علي بن أحمد بن موسى بن أحمد بن هارون بن موسى بن جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام .
فكتبت من الموصل إلى شيخي أبي عبد اللّه الحسين بن محمّد بن القاسم بن طباطبا النسّابة ـ المقيم ببغداد ـ أسأله عن أشياء في النسب ، من جملتها نسب علي بن أحمد الكوفي ، فجاء الجواب بخطّه الذي لا أشكّ فيه : إنّ هذا الرجل كذّاب مبطل ، وإنّه ادّعى إلى بيوت عدّة لم يثبت له نسب في جميعها» ۲ .
إذاً ، نسبه مختلف فيه ، فتارةً ينسب إلى علي بن أحمد بن موسى بن أحمد بن
هارون بن الإمام الكاظم عليه السلام ، وأُخرى إلى أحمد بن موسى بن محمّد الجواد عليه السلام .
وإنّ علماء الأنساب يشكّون في نسبه ، كما قال النجاشي : «كان يقول إنّه من آل أبي طالب» ، وكما تقدّم عن صاحب المجدي العلوي .
ولم أقف في الأنساب على ما يثبت أنّه علوي من هارون بن موسى الكاظم عليه السلام ومن أحفاد موسى المبرقع ، فهو مدّعى النسب العلوي الشريف وصاحب بدعة ، توفّي سنة (352 ه) في موضع يقال له كرمي من ناحية فسا ، وبين هذه الناحية وبين فسا خمسة فراسخ ، وبينها وبين شيراز نيّف وعشرون فرسخاً ، وقبره بكرمي بقرب الخان والحمّام أوّل ما يدخل كرمي من ناحية شيراز ۳ .

1.الذريعة : ج ۱ ص ۲۱ ، ولم أقف على ما ذكره في عيون المعجزات .

2.المجدي : ص ۱۰۷ و ص ۱۰۸ .

3.رجال النجاشي : ص ۲۶۵ الرقم ۶۹۱ .


الضّعفاء من رجال الحديث ج2
372

نماذج من رواياته :

۰.نقل له الشيخ حسن بن سليمان الحلّي رواية في مختصر البصائر وهي : حدّثنا الحسن بن محمّد بن يحيى العلوي ، حدّثنا علي بن أحمد بن محمّد العقيقي العلوي ، عن أبيه قال : حدّثنا أحمد بن محمّد عن أبيه ، عن أحمد بن النضر الجعفي ، عن علي بن النعمان ، عن إسحاق بن عمّار ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام في قول اللّه عز و جل : «قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَـنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَـبِدِينَ » . قال : «حيث أخذ اللّه ميثاق بني آدم فقال : «أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ» ؛ كان رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمأوّل من قال : بلى ، أو عبد اللّه عليه السلام ، «أوّل العابدين» : أوّل المطيعين» ۱ .
والرواية عن ابن أخي طاهر الوضّاع .

خلاصة القول فيه :

مخلّط ، يروي المناكير ، وإنّ التخليط في رواياته وروايته المناكير نشآ من الحسن بن محمّد بن يحيى العلوي ابن أخي طاهر الكذّاب الوضّاع ، واعتماداً على قول الشيخ المتقدّم عدّه من الضعفاء: العلاّمة وابن داوود والجزائري ومحمّد طه نجف.

1.مختصر بصائر الدرجات : ص ۱۷۳ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 656565
صفحه از 527
پرینت  ارسال به