393
الضّعفاء من رجال الحديث ج2

رواياته :

له عدّة روايات في كتب حديث مدرسة أهل البيت عليهم السلام ، منها رواية واحدة في الكافي وأُخرى في التهذيب ۱ .
وروى له الصدوق عدّة روايات في معاني الأخبار وكمال الدين والأمالي ۲ .
وروى له محمّد بن جرير الطبري الشيعي عدّة روايات في المسترشد ودلائل الإمامة ۳ .
وله رواية واحدة في كامل الزيارات ۴ ، وخمس روايات في الأمالي للطوسي ۵ ،
وواحدة في الغيبة للنعماني ۶ ، وثلاث في شرح الأخبار ۷ ، وثلاث في بشارة المصطفى ۸ ، واليقين لابن طاووس ۹ ، وله رواية في الإرشاد وفضل مسجد الكوفة للمشهدي وذوب النضّار لابن نما والمناقب للخوارزمي وتفسير الكوفي ۱۰ .
وله عدّة روايات في كتب حديث مدرسة الخلفاء ، فقد روى له الحافظ في المستدرك ، والهيثمي في مجمع الزوائد ، وأبو يعلى الموصلي في مسنده ، والطبراني في كتبه ، وغيرهم .

1.الكافي : ج ۱ ص ۴۵۰ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۳۲۴ .

2.معاني الأخبار : ص ۴۲ و ص ۱۶۷ ، كمال الدين : ص ۳۰۳ ، الأمالي للصدوق : ص ۴۸۳ .

3.المسترشد : ص ۶۱۸ ، دلائل الإمامة : ص ۶۹ و ص ۵۳۱ .

4.كامل الزيارات : ص ۱۹۳ .

5.الأمالي للطوسي : ص ۱۶۸ و ص ۱۸۱ و ص ۱۹۷ و ص ۴۳۹ و ص ۴۸۲ .

6.الغيبة للنعماني : ص ۲۹۰ .

7.شرح الأخبار : ج ۱ ص ۲۰۰ .

8.بشارة المصطفى : ص ۱۵۹ و ص ۱۶۹ و ص ۲۵۴ .

9.اليقين : ص ۲۰۷ و ص ۲۳۰ و ص ۳۰۸ .

10.الإرشاد : ج ۱ ص ۱۴ ، فضل مسجد الكوفة : ص ۱۸ ، ذوب النضّار : ص ۶۱ ، المناقب للخوارزمي : ص ۷۰ و ص ۱۱۶ ، تفسير الكوفي : ص ۵۰ و ص ۷۰ .


الضّعفاء من رجال الحديث ج2
392

أقوال العلماء فيه :

قال الكشّي في علي بن حزور الكناسي : «قال محمّد بن مسعود : سألت علي بن الحسن بن فضّال عن علي بن حزور ، قال : كان يقول بمحمد ابن الحنفيّة ، إلاّ أنّه كان من رواة الناس» ۱ .
ولكونه فاسد العقيدة ولم يرد فيه مدح لذلك ذكره العلاّمة في القسم الثاني من الخلاصة المختصّ بالضعفاء ۲ ، وابن داوود في الجزء الثاني من رجاله المختصّ بالمجروحين ۳ ، والجزائري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ۴ ، ومحمّد طه نجف في القسم الثالث من رجاله المختصّ بالضعفاء ۵ .
وذكر المزّي من ضعّفه في كتاب تهذيب الكمال وقال : «قال عبّاس الدوري : عن يحيى بن معين : علي بن الحزور ، وعيسى بن قرطاس ، وسعد بن طريف ، والنضر أبو عمر الخزّاز ليس لأحد أن يروي عنهم .
وقال البخاري : علي بن الحزور أراه ابن أبي فاطمة ، روى عنه : يونس بن بكير ، فيه نظر .
وقال في موضع آخر : منكر الحديث ، عنده عجائب .
وقال يعقوب بن شيبة : قد ترك حديثه ، وليس ممن أُحدّث عنه .
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : ذاهب .
وقال أبو حاتم : منكر الحديث .
وقال النسائي : متروك الحديث .
وقال أبو الفتح الأزدي : لا اختلاف في ترك حديثه .
وقال أبوأحمد بن عديّ : وهوفي جملة متشيّعة الكوفة، والضعف على حديثه بيّن» ۶ .
وذكره في الضعفاء كلّ من النسائي في الضعفاء والمتروكين ، والدارقطني في الضعفاء والمتروكين ، وابن عديّ الجرجاني في الكامل في الضعفاء ، والعقيلي في الضعفاء ، وابن حبّان في المجروحين ، والذهبي في المغني في الضعفاء ۷ .

1.رجال الكشّي : ج ۲ ص ۶۰۱ الرقم ۵۶۷ .

2.خلاصة الأقوال : ص ۳۶۶ .

3.رجال ابن داوود : ص ۲۶۰ .

4.حاوي الأقوال : ج ۴ ص ۴۱ .

5.إتقان المقال : ص ۳۲۶ .

6.تهذيب الكمال : ج ۲۰ ص ۳۶۶ ـ ۳۶۷ الرقم ۴۰۳۹ .

7.الضعفاء والمتروكين للنسائي : ص ۲۱۶ ، الضعفاء والمتروكين للدارقطني : ص ۴۱۰ ، الكامل في الضعفاء : ج ۵ ص ۱۸۶ ، الضعفاء للعقيلي : ج ۳ ص ۲۲۶ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 656657
صفحه از 527
پرینت  ارسال به