تمييز الاشتراك في الرواية :
يظهر الاشتراك في الرواية بينه وبين علي بن حسّان الواسطي الثقة ، والتمييز بينهما : أنّه ابن حسّان الهاشمي برواية الحسن بن علي الكوفي عنه ، وبروايته هو عن عمّه عبد الرحمن بن كثير .
وأنّه ابن حسّان الواسطي الثقة برواية محمّد بن الحسن الصفّار أحمد بن أبي عبد اللّه عنه ۱ .
ولكن جاء في أكثر من مورد أنّ ابن حسّان الواسطي يروي عن عمّه عبد الرحمن بن كثير ، ولعلّ إضافة كلمة «عمّه» بأيدي النسّاخ ، فإن كانت الرواية مقيّدة بالهاشمي والواسطي فإنّه يحصل التمييز ، وإن كانت من دون تقييد فالتمييز المتقدّم ، فالأمر ملتبس ، ولابدّ من التوقّف . أو إذا كانت الرواية صحيحة المضمون والمتن تحمل على أنّها رواية الواسطي الثقة ، وإن كان فيها غلوّ وتخليط فلعلّها رواية الهاشمي الكذّاب المغالي .
أقوال العلماء فيه :
قال الكشّي : «قال محمّد بن مسعود : سألت علي بن الحسن بن علي بن فضّال عن علي بن حسّان ، قال : عن أيّهما سألت؟ أمّا الواسطي فهو ثقة ، وأمّا الذي عندنا يروي عن عمّه عبد الرحمان بن كثير ، فهو كذاّب واقفي أيضاً ، لم يدرك أبا الحسن موسى عليه السلام » ۲ .
وقال ابن الغضائري : «علي بن حسّان بن كثير ، مولى أبي جعفر الباقر عليه السلام ،
أبو الحسن ، روى عن عمّه عبد الرحمان ، غالٍ ، ضعيف ، رأيت له كتاباً سمّاه تفسير الباطن لايتعلّق من الإسلام بسبب ، لا يروي إلاّ عن عمّه . ومن أصحابنا علي بن حسّان الواسطي ، ثقة ثقة» ۳ .
وقال النجاشي : «علي بن حسّان بن كثير الهاشمي ، مولى عبّاس بن محمّد بن علي بن عبد اللّه بن العبّاس ، ضعيف جدّاً ، ذكره بعض أصحابنا في الغلاة ، فاسد الاعتقاد ، له كتاب تفسير الباطن ، تخليط كلّه» ۴ .
واعتماداً على تضعيف ابن فضّال وابن الغضائري والنجاشي ذكره العلاّمة الحلّي في القسم الثاني من الخلاصة المختصّ بالضعفاء ۵ ، وابن داوود في الجزء الثاني من رجاله المختصّ بالمجروحين ۶ ، والجزائري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ۷ ، ومحمّد طه نجف في القسم الثالث من رجاله المختصّ بالضعفاء ۸ .
وضعّفه المجلسي في رجاله ۹ ، وحكم على رواياته بالضعف عند دراسته أسانيد الكافي والتهذيب ۱۰ .
ودرسه المحقّق البهبودي في الضعفاء ۱۱ ، وأسقط رواياته عند تحقيقه الكافي ، ولم يثبتها في كتابه «الصحيح من الكافي» .
1.هداية المحدّثين : ص ۱۱۵ ـ ۱۱۶ .
2.رجال الكشّي : ج ۲ ص ۷۴۸ الرقم ۸۵۱ .
3.الرجال لابن الغضائري : ص ۷۷ الرقم ۸۸ ، مجمع الرجال : ج ۴ ص ۱۷۶ .
4.رجال النجاشي : ص ۲۵۱ الرقم ۶۶۰ .
5.خلاصة الأقوال : ص ۳۶۶ .
6.رجال ابن داوود : ص ۲۶۱ .
7.حاوي الأقوال : ج ۴ ص ۳۷ .
8.إتقان المقال : ص ۳۲۶ .
9.رجال المجلسي : ص ۲۵۸ .
10.مرآة العقول : ج ۲ ص ۳۲۲ و ص ۳۴۶ و ص ۴۲۸ و ص ۳۴۶ و ج ۳ ص ۳۳ ، ملاذ الأخيار : ج ۱ ص ۲۲۴ و ج ۹ ص ۹۵ .
11.معرفة الحديث : ص ۱۶ .