طبقته :
عدّه الطوسي من أصحاب الإمام الكاظم عليه السلام ۱ .
روى عن : ابن أبي حمزة ، والحسن بن محبوب ، وعبد اللّه بن وضّاح ، ومحمّد بن أبي حمزة ، ومحمّد بن زياد بن عيسى بيّاع السابري .
وروى عنه : ابن سماعة ، وسلمة بن الخطّاب ، وعبيد اللّه بن أحمد الدهقان ، وعلي بن محمّد بن الزبير القرشي ، وعلي بن الحسن .
أقوال العلماء فيه :
قال النجاشي : «علي بن الحسن بن محمّد الطائي الجرمي المعروف بالطاطري ... يكنّى أبا الحسن ، وكان فقيهاً . ثقة في حديثه ، وكان من وجوه الواقفة وشيوخهم ، وهو أُستاذ الحسن بن محمّد بن سماعة الصيرفي الحضرمي ، ومنه تعلّم ، وكان يشركه في كثير من الرجال ، ولا يروي الحسن عن علي شيئاً ، بلى منه تعلّم المذهب» ۲ .
وقال الشيخ الطوسي في الفهرست : «علي بن الحسن الطاطري الكوفي ، كان واقفيّاً ، شديد العناد في مذهبه ، صعب العصبيّة على من خالفه من الإماميّة ، وله كتب كثيرة في نصرة مذهبة» ۳ .
وقال في رجاله : «واقفي» ۴ .
وقد يستفاد توثيق الطاطريّين من كلام الطوسي في العدّة : «إن كان ما رووه ليس هناك ما يخالفه ولايعرف من الطائفة العمل بخلافه ، وجب أيضاً العمل به إذا كان متحرّجاً في روايته موثوقاً في أمانته وإن كان مخطئاً في أصل الاعتقاد ؛ ولأجل ما قلناه عملت الطائفة بأخبار الفطحيّة مثل عبد اللّه بن بكير وغيره ، وأخبار الواقفة مثل سماعة بن مهران وعلي بن أبي حمزة وعثمان بن عيسى ، ومن بعد هؤلاء بما رواه بنو فضّال وبنو سماعة والطاطريّون وغيرهم ، فيما لم يكن عندهم فيه خلاف» ۵ .
واعتماداً على توثيق النجاشي له ؛ وما يستفاد من قول الشيخ في العدّة ؛ وما جاء في الفهرست من أنّه شديد العناد في مذهبه ، نقول بالتفصيل بالنظر إلى روايته : فما كان منها انتصاراً لمذهبه أو مخالفاً لعمل الأصحاب أو متعارضاً مع روايات الثقات من الإماميّة لايعمل به ، وما كان ليس هناك ما يخالفه ولايعرف من الطائفة العمل بخلافه يصحّ العمل به ؛ لوثاقته .
ولمّا كان واقفيّاً شديد العناد في مذهبه صعب العصبيّة على من خالفه من الإماميّة ؛ وكانت مدرسة الحلّة لا تقبل رواية فاسد العقيدة ، لذا ذكره العلاّمة في القسم الثاني من الخلاصة المختصّ بالضعفاء ۶ ، وابن داوود الحلّي في الجزء الثاني من رجاله المختصّ بالمجروحين والمجهولين ۷ .
1.رجال الطوسي : ص ۳۴۱ الرقم ۵۰۸۵ .
2.رجال النجاشي : ص ۲۵۴ ـ ۲۵۵ ، الرقم ۶۶۷ .
3.الفهرست للطوسي : ص ۱۵۶ الرقم ۳۹۰ .
4.رجال الطوسي : ص ۳۴۱ الرقم ۵۰۸۵ .
5.عدّة الأُصول : ج ۱ ص ۳۸۱ .
6.خلاصة الأقوال : ص ۳۶۳ .
7.رجال ابن داوود : ص ۲۶۱ .