طبقته :
روى عن : المفضّل بن عمر ، وعمرو بن شمر .
وروى عنه : محمّد بن علي بن إبراهيم ، ومحمّد بن علي الصيرفي .
أقوال العلماء فيه :
قال الكشّي في علي بن حمّاد الأزدي : «محمّد بن مسعود قال : علي بن حمّاد متّهم ، وهو الذي يروي كتاب الأظلّة» ۱ . وقوله : «متّهم» أي متّهم بالغلوّ .
أمّا الأظلّة : فهي عالم الأرواح الصرفة ، أو عالم الذرّ ؛ وهو عالم الأمثال ۲ ، أو الأظلّة هي الماهيّات ۳ ، وقد أُلّف في هذا الموضوع عدّة كتب ، منها .
1 ـ كتاب الأظلّة : لعبد الرحمن بن كثير الهاشمي ، قال النجاشي : «وكتابه فاسد مختلط» ۴ .
2 ـ كتاب الأظلّة : لأبي الحسن علي بن أبي صالح محمّد الكوفي الحنّاط المتوفّى سنة (310 ه) ، قال النجاشي : «لم يكن بذاك في المذهب والحديث» ۵ .
3 ـ كتاب الأظلّة : لأبي جعفر محمّد بن سنان الزهري المتوفي سنة (220 ه) ، قال النجاشي : «ضعيف جدّاً لا يعوّل عليه ، ولا يلتفت إلى ما تفرّد به» ۶ .
4 ـ كتاب الأظلّة : للمفضّل بن عمر ، وكتابه هذا كلّه تخليط وغلوّ ، طبع في الهند
بإشراف وتحقيق الداعية الإسماعيلي الدكتور تامر عارف .
والراجح أنّ كتاب الأظلّة الذي يرويه علي بن حمّاد الأزدي هو كتاب المفضّل بن عمر ؛ لوجود رواية له عن المفضّل في موضوع الأظلّة والأنوار ، كما في الكافيوالكتاب التوحيد للصدوق .
واعتماداً على ما جاء في رجال الكشّي فقد ذكره العلاّمة الحلّي في القسم الثاني من الخلاصة المختصّ بالضعفاء ۷ ، وابن داوود الحلّي في الجزء الثاني من رجاله المختصّ بالمجروحين ۸ ، والجزائري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ۹ ، ومحمّد طه نجف في القسم الثالث من رجاله المختصّ بالضعفاء ۱۰ .
وضعّفه المجلسي في رجاله ۱۱ ، وحكم على رواياته بالضعف عند دراسته أسانيد الكافي ۱۲ .
1.رجال الكشّي : ج ۲ ص ۶۷۳ الرقم ۷۰۳ .
2.شرح الكافي للمازندراني : ج ۱۱ ص ۱۸۷ ، مرآة العقول : ج ۵ ص ۱۹۴ .
3.تفسير القرآن : ج ۱ ص ۱۳۲ .
4.رجال النجاشي : ص ۲۳۵ الرقم ۶۲۱ .
5.رجال النجاشي : ص ۲۵۷ الرقم ۶۷۵ .
6.رجال النجاشي : ص ۴۱۶ .
7.خلاصة الأقوال : ص ۳۶۷ .
8.رجال ابن داوود : ص ۲۶۱ .
9.حاوي الأقوال : ج ۴ ص ۳۸ .
10.إتقان المقال : ص ۳۲۷ .
11.رجال المجلسي : ص ۲۶۰ .
12.مرآة العقول : ج ۵ ص ۱۹۳ .