459
الضّعفاء من رجال الحديث ج2

خلاصة القول فيه :

ضعيف جدّاً ، يروي عن جابر المناكير والموضوعات ، ضعّفه النجاشي وابن الغضائري وابن معين والبخاري وابن سعد والرازي وأبو نعيم الأصفهاني والحاكم وغيرهم .

[ 255 ]

عمر بن عبد العزيز

اسمه ونسبه :

عمر بن عبد العزيز : يكنّى أبا حفص ، ويلقّب بزحل ، عربي بصري .


الضّعفاء من رجال الحديث ج2
458

نماذج من رواياته :

۱.ـ في الخصال قال الصدوق :حدّثنا أبي رضى الله عنه قال : حدّثني أحمد بن إدريس ، عن محمّد بن أحمد ، عن علي بن السندي ، عن أحمد بن النضر الخزّاز ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : «إذا أحبّ اللّه عبداً نظر إليه ، فإذا نظر إليه أتحفه من ثلاثة بواحدة : إمّا صداع ، وإمّا حمّى ، وإمّا رمد» ۱ .

۲.وفي الكافي :علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن خلاّد السندي ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال : قلت له : الرجل يتزوّج قابلته؟ قال : «لا ، ولا ابنتها» ۲ .

۳.وفي بصائر الدرجات :حدّثنا الحسن بن علي ومحمّد بن أحمد بن محمّد بن الحسين ، عن محمّد بن علي وعلي بن محمّد الحنّاط ، عن محمّد بن سكن ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر قال : «بينا علي بن الحسين مع أصحابه إذ أقبل ظبية من الصحراء حتّى قامت حذاء وصوّتت ، فقال بعض القوم : يا بن رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ، ما تقول هذه الظبية؟ قال : يزعم أنّ فلاناً القرشي أخذ خشفها بالأمس وإنّها لم ترضعه من أمس شيئاً . فبعث إليه علي بن الحسين عليه السلام : أرسِل إليّ بالخشف ، فلمّا رأت صوّتت وضربت بيديها ، ثمّ أرضعته ـ قال : ـ فوهبه علي بن الحسين عليه السلام لها ، وكلّمها بكلام نحواً من كلامها ، وانطلقت في الخشف معها ، فقالوا : يا بن رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ، ما الذي قال؟ قال : دعت اللّه لكم ، وجزاكم بخير» ۳ .

۴.وذكر له ابن الجوزي ثلاث روايات في موضوعاته ، منها :أنبأنا عبد الرحمن بن محمّد قال : أنبأنا أحمد بن علي بن ثابت ، أنبأنا محمّد بن الحسين القطّان ، أنبأنا جعفر بن محمّد الخالدي ، حدّثنا أحمد بن علي الخزّاز ، حدّثنا أبو
أسيد بن زيد الحمّال، حدّثنا عمرو بن شمر، عن جابر، عن عامر، عن مسروق ، عن عائشة قالت : دخل عليَّ الحسن والحسين فوهبت لهما ديناراً وشققت مرطي بينهما ، فردّيت كلّ واحد منهما بشقّه ، فخرجا فرحين مسرورين يضحكان ، فلقيهما رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم كفه كفه فقال : «قرّة عين مَن كساكما بردين ووهب لكما ديناراً ، فجزاه اللّه خيراً؟» قالا : «أُمّنا عائشة» ، قال : «صدقتما و اللّه يا بنيّ ، هي و اللّه أُمّكما وأُمّ كلّ مؤمن» . قالت عائشة : فو اللّه ما صنعت ، ولما سمعت من رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمأحبّ إليّ من الدنيا وما فيها .
هذا حديث موضوع ؛ فأسيد بن زيد هو المتّهم به ، قال يحيى بن معين : أسيد كذّاب ، وقال النسائي : هو متروك الحديث ، وقال ابن حبّان : يروي عن الثقات المناكير ، ويسرق الحديث . وأنبأنا عمرو بن شمر فقال : يحيى ليس بشيء . وقال السعدي : زائغ كذّاب ۴
.

1.الخصال : ص ۱۳ ح ۴۵ .

2.الكافي : ج ۵ ص ۴۴۷ ح ۱ .

3.بصائر الدرجات : ص ۳۵۰ ح ۱۰ .

4.الموضوعات : ج ۲ ص ۹ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 656698
صفحه از 527
پرینت  ارسال به