475
الضّعفاء من رجال الحديث ج2

الضّعفاء من رجال الحديث ج2
474

أقوال العلماء فيه :

جاء في رجال الكشّي : عن حمدويه ، عن محمّد بن الحسين ، عن أحمد بن الحسن الميثمي ، عن أبي العرندس الكندي ، عن رجل من قريش قال : كنّا بفناء الكعبة وأبو عبد اللّه عليه السلام قاعد ، فقيل له : ما أكثر الحاجّ! فقال عليه السلام : «ما أقلّ الحاجّ!» ، فمرّ عمرو بن أبي المقدام فقال : «هذا من الحاجّ» ۱ .
والرواية ضعيفة السند ؛ لجهالة أبي العرندس الكندي ورجل من قريش ، فلا يثبت بها مدح لعمرو بن ثابت .
وقال ابن الغضائري : «عمرو بن ثابت بن هرمز أبو المقدام الحدّاد ، مولى بني عجل ، كوفي ، روى عن علي بن الحسين وأبي جعفر وأبى عبد اللّه عليهم السلام ، ضعيف جدّاً» . ۲
وذكره العلاّمة في القسم الثاني من الخلاصة وقال بعد أن نقل قول ابن الغضائري المتقدّم : «وقال في كتابه الآخر : عمر بن أبي المقدام ثابت العجلي ، مولاهم ، كوفي ، طعنوا عليه من جهة ، وليس عندي كما زعموا ، وهو ثقة» ۳ .
ويظهر التعارض بين قولي ابن الغضائري فيه في رجاله وما نقله عنه العلاّمة الحلّي في كتابه الآخر ، وحين لانعلم أيّهما المتأخّر الذي استقرّ عليه ابن الغضائري يمكن أن نرجّح التضعيف ؛ لتضيعفه له وقوله : «طعنوا عليه من جهة» ، والطعن المنقول يضمّ إلى التضعيف الصريح فيقدّم على التوثيق ، أو يقدّم التضعيف اعتماداً على قاعدة تقديم التضعيف على التوثيق عند التعارض ، أو القول بالتساقط ، فيكون مجهولاً بالمعنى الأعمّ .
لذا عدّه من الضعفاء العلاّمة الحلّي في القسم الثاني من الخلاصة ، كما ذكره في القسم الأوّل بعنوان «عمرو بن أبي المقدام» ، وقال : روى الكشّي بإسناد متّصل إلى أبي العرندس ، عن رجل من قريش ، أنّ الصادق عليه السلام قال عنه : «هذا أمير الحاجّ» ، وهذه الرواية من المرجّحات ، ولعلّ الذي وثّقه ابن الغضائري ونقل عن بعض أصحابنا تضعيفه هو هذا ۴ .
أقول : في رجال الكشّي قال الصادق : «وهذا من الحاجّ» وليس «أمير الحاجّ» كما توهّم العلاّمة الحلّي ، ولا يصحّ أن تكون هذه الرواية من المرجّحات بعد أن عرفت ضعف سندها وعدم ثبوتها .
وذكره ابن داوود في الجزء الثاني من رجاله المختصّ بالمجروحين والمجهولين ۵ ، والجزائري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ۶ ،
ومحمّد طه نجف في القسم الثالث من رجاله المختصّ بالضعفاء ۷ .
وجاء تضعيفه في مدرسة الخلفاء ؛ قال علي بن الحسن بن شقيق : سمعت ابن المبارك يقول : لا تحدّثوا عن عمرو بن ثابت ؛ فإنّه كان يسبّ السلف .
وقال الحسن بن عيسى : ترك ابن المبارك حديث عمرو بن ثابت .
وقال هنّاد بن السري : مات عمرو بن ثابت ، سمعت عبد الرحمان يحدّث عن عمرو بن ثابت .
وقال عمرو بن علي : سألت عبد الرحمان بن مهدي عن حديث عمرو بن ثابت ، فأبى أن يحدّث عنه وقال : لو كنت محدّثاً عنه لحدّثت أبيه عن سعيد بن جبير في التفسير .
وقال عبّاس الدوري عن يحيى بن معين : ليس بثقة ولا مأمون ، لا يكتب حديثه ، وقال في موضع آخر : ليس بشيء .
وقال أبو داوود عن يحيى : هو غير ثقة .
وقال معاوية : بن صالح عن يحيى : ضعيف .
وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث .
وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث ، يكتب حديثه ، كان رديء الرأي ، شديد التشيّع .
وقال البخاري : ليس بالقويّ عندهم .
وقال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داوود عن عمرو بن ثابت ابن أبي المقدام ، فقال : رافضي خبيث . وقال في موضع آخر : رجل سوء ، قال هنّاد : لم أُصلِّ عليه . قال : لمّا مات النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم كفر الناس إلاّ خمسة . وجعل أبو داوود يذمّه .
قال أبو داوود : وقد روى إسماعيل بن أبي خالد . وسفيان عن عمرو بن ثابت
وهو المشؤوم : ليس يشبه حديثه أحاديث الشيعة ، وجعل يقول . يعني أنّ أحاديثه كانت مستقيمة . وقال في موضع آخر : سئل أبو داوود عن عمرو بن ثابت ، فقال : من شرار الناس . ثمّ قال أبو داوود : عمرو بن ثابت ، وأبو إسرائيل ـ يعني الملائي ـ ويونس بن خبّاب ليس في حديثهم نكارة ، إلاّ أنّ يونس بن خبّاب زاد في حديث القبر وعليّ وليّ .
وقال النسائي : متروك الحديث . وقال في موضع آخر : ليس بثقة ولا مأمون .
وقال أبو حاتم بن حبّان : يروي الموضوعات عن الأثبات ، وقال أبو أحمد بن عديّ : والضعف على رواياته بيّن ۸ .

1.رجال الكشّي : ج ۲ ص ۶۹۰ الرقم ۷۳۸ .

2.الرجال لابن الغضائري : ص ۷۳ الرقم ۷۶ .

3.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۷ .

4.خلاصة الأقوال : ص ۲۱۲ .

5.رجال ابن داوود : ص ۲۶۳ .

6.حاوي الأقوال : ج ۴ ص ۱۳۸ .

7.إتقان المقال : ص ۳۳۰ .

8.راجع تهذيب الكمال : ج ۲۱ ص ۵۵۵ ـ ۵۵۸ الرقم ۴۳۳۳ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 656746
صفحه از 527
پرینت  ارسال به