ط ـ التَّواضُع
۱۳۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ اللّهَ أوحى إلَيَّ أن تَواضَعوا ؛ حَتَّى لا يَفخَرَ أحَدٌ على أحَدٍ ، ولا يَبغيَ أحَدٌ عَلى أحَدٍ . ۱
۱۳۹.المعجم الكبير عن ابن عمر :سَمِعتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله يَقولُ : لَقَد هَبَطَ عَليَّ مَلَكٌ مِن السَّماءِ ما هَبَطَ عَلَى نَبِيٍّ قَبلي ولا يَهبِطُ عَلَى أحَدٍ مِن بَعدي وهُوَ إسرافيلُ وعِندهُ جِبريلُ ، فَقالَ : السَّلامُ عَلَيكَ يا مُحَمَّدُ . ثُمَّ قَالَ : أنا رَسولُ رَبِّكَ إلَيكَ أمَرَني أن أخبِرَكَ إن شِئتَ نَبيَّا عَبدَا ، وإن شِئتَ نَبيَّا مَلِكا . فَنَظَرتُ إلى جِبريلَ فَأومى جِبريلُ إلَيَّ أن تَواضَع ، فَقالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله عِندَ ذلِكَ : نَبيَّا عَبدَا . ۲
۱۴۰.الطبقات الكبرى عن يحيى بن أبي كثير :قَالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : آكُلُ كَما يأكُلُ العَبدُ ، وأجلِسُ كَما يَجلِسُ العَبدُ ؛ فَإنَّما أنا عَبدٌ . وكانَ النَّبيُّ صلى الله عليه و آله يَجلِسُ مُحتَفِزا . ۳
۱۴۱.الإمام الصّادق عليه السلام :ما أكَلَ نَبِيُّ اللّهِ صلى الله عليه و آله وهُوَ مُتَّكِئٌ مُنذُ بَعَثَهُ اللّهُ عَزَّوجَلَّ ، وكانَ يَكرَهُ أن يَتَشَبَّهَ بِالمُلوكِ ، ونَحنُ لا نَستَطيعُ أن نَفعَلَ . ۴
۱۴۲.كنز العمّال عن أبي اُمامة :إنّ النَّبيَّ صلى الله عليه و آله خَرَجَ إلَى البَقيعِ فَتَبِعَهُ أصحابُهُ فَوَقَفَ وأمَرَهُم أن يَتَقَدَّموا ، ثُمَّ مَشى خَلفَهُم ، فَسُئِلَ عَن ذلِكَ فَقَالَ : إنِّي سَمِعتُ خَفقَ نِعالِكُم ، فَأشفَقتُ أن يَقَعَ في نَفسِي شَيءٌ مِن الكِبرِ ۵ . ۶
1.صحيح مسلم : ج ۴ ص ۲۱۹۹ ح ۶۴ ، سنن أبي داوود : ج ۴ ص ۲۷۴ ح ۴۸۹۵ كلاهما عن عياض بن حمّار ، كنز العمّال : ج ۳ ص ۱۱۰ ح ۵۷۲۲ .
2.المعجم الكبير : ج ۱۲ ص ۲۶۷ ح ۱۳۳۰۹ ، كنز العمّال : ج ۱۱ ص ۴۳۱ ح ۳۲۰۲۷ .
3.الطبقات الكبرى : ج ۱ ص ۳۷۱ .
4.الكافي : ج ۶ ص ۲۷۲ ح ۸ ، المحاسن : ج ۲ ص ۲۴۷ ح ۱۷۶۸ كلاهما عن المعلّى بن خنيس ، بحار الأنوار : ج ۱۶ ص ۲۶۲ ح ۵۴ .
5.كنز العمّال : ج ۳ ص ۸۳۰ ح ۸۸۷۸ نقلاً عن الديلمي .
6.الاُمور المذكورة في الأحاديث ليست قانونا كلّيّا تكشف عن عدم وجود الكبر ، بل تختلف باختلاف الأشخاص والأعصار والموارد، فقد قيل : «إنّ من الناس ناساً يلبسون الصوف إرادة التواضع وقلوبهم مملوءة عُجبا وكِبرا» فتأمّل .