97
نبي الرحمة من منظار القران و أهل البيت

قالوا : هذا الأمينُ ، رَضينا ، هذا مُحَمَّدٌ .
فَلَمَّا انتَهى إلَيهِم وأخبَروهُ الخَبَرَ ، قالَ صلى الله عليه و آله : هَلُمَّ إلَيَّ ثَوبا ، فَأُتِيَ بِهِ ، فَأخَذَ الرُّكنَ فَوَضَعَهُ فيهِ بِيَدِهِ ، ثُمَّ قالَ : لِتَأخُذ كُلُّ قَبيلَةٍ بِناحِيَةٍ مِنَ الثَّوبِ ، ثُمَّ ارفَعوهُ جَميعا ، فَفَعَلوا ، حَتَّى إذا بَلَغوا بِهِ مَوضِعَهُ وَضَعَهُ هُوَ بِيَدِهِ ، ثُمَّ بُنِيَ عَلَيهِ . ۱

۱۱۸.السيرة النبويّة لابن هشام :كانَت خَديجَةُ بِنتُ خُوَيلدٍ امرأةً تَاجِرَةً ذاتَ شَرَفٍ ومالٍ ، تَستأجِرُ الرِّجالَ في مالِها وتُضارِبُهُم إيَّاهُ بِشَيءٍ تَجعَلُهُ لَهُم ، وكانَت قُرَيشٌ قَوما تُجَّارا ، فَلَمَّا بَلَغَها عَن رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ما بَلَغَها مِن صِدقِ حَديثِهِ ، وعِظَمِ أمانَتِهِ ، وكَرَمِ أخلاقِهِ ، بَعَثَت إلَيهِ فَعَرَضَت عَلَيهِ أن يَخرُجَ في مالٍ لَها إلَى الشَّامِ تاجِرا . ۲

۱۱۹.الطبقات الكبرىـ في صِفَةِ النَّبيِّ صلى الله عليه و آله ـ: كانَ رَجُلاً أفضَلَ قَومِهِ مُروءَةً ، وأحسَنَهُم خُلُقا ، وأكرَمَهُم مُخالَطَةً ، وأحسَنَهُم جِوارا ، وأعظَمَهُم حِلما وأمانَةً ، وأصدَقَهُم حَديثا ، وأبعَدَهُم مِن الفُحشِ والأذى ، وَما رُئِيَ مُلاحِيا ولا مُمارِيا أحَدا، حَتّى سَمّاهُ قَومُهُ الأمينَ ، لِما جَمَعَ اللّهُ لَهُ مِن الأُمورِ الصَّالِحَةِ فيهِ ، فَلَقَد كانَ الغالِبُ عَلَيهِ بِمَكَّةَ الأمينَ . ۳

ج ـ الصِّدق

۱۲۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أيُّها النَّاسُ ، إنَّ الرَّائدَ لا يَكذِبُ أهلَهُ ، ولَو كُنتُ كاذِبا لَما كَذَبتُكُم ، وَاللّهِ الَّذي لا إلهَ إلاَّ هوَ إنِّي رَسولُ اللّهِ إلَيكُم حَقّا خاصَّةً ، وَإلى النَّاسِ عامَّةً . وَاللّهِ لَتَموتونَ كَما تَنامونَ ، ولَتُبعَثونَ كَما تَستَيقِظونَ ، ولَتُحاسَبونَ كَما تَعمَلونَ، ولتُجزَونَ بِالإحسانِ

1.السيرة النبويّة لابن هشام : ج ۱ ص ۲۰۹ ، تاريخ الطبري : ج ۲ ص ۲۸۹ ، تفسير ابن كثير : ج ۱ ص ۲۶۳ ، البداية والنهاية : ج ۲ ص ۳۰۳ .

2.السيرة النبويّة لابن هشام : ج ۱ ص ۱۹۹ ، تاريخ الطبري : ج ۲ ص ۲۸۰ ، البداية والنهاية : ج ۲ ص ۲۹۳ .

3.الطبقات الكبرى : ج ۱ ص ۱۲۱ ، تاريخ دمشق : ج ۳ ص ۹ كلاهما عن داوود بن الحصين ، البداية والنهاية : ج ۲ ص ۲۸۷ .


نبي الرحمة من منظار القران و أهل البيت
96

۱۱۴.مسند إسحاق بن راهويه عن عائشة :كانَ صلى الله عليه و آله أليَنَ النَّاسِ ، وأكرَمَ النَّاسِ ، كانَ رَجُلاً مِن رِجالِكُم إلاَّ أ نَّهُ كانَ ضَحَّاكا بَسَّاما . ۱

ب ـ الأمانَة

الكتاب

(مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ) . ۲

الحديث

۱۱۵.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أما وَاللّهِ إنِّي لَأمينٌ فِي السَّماءِ أمينٌ فِي الأرضِ . ۳

۱۱۶.السيرة النبويّة لابن هشام :كانَت قُرَيشٌ تُسَمِّي رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله قَبلَ أن يَنزِلَ عَلَيهِ الوَحيُ : الأمينَ . ۴

۱۱۷.السيرة النبويّة لابن هشامـ في بِناءِ الكَعبَةِ قَبلَ البِعثَةِ ـ: ثُمَّ إنَّ القَبائِلَ مِن قُرَيشٍ جَمَعَتِ الحِجارَةَ لِبِنائِها ، كُلُّ قَبيلَةٍ تَجمَعُ عَلى حِدَةٍ ، ثُمَّ بَنَوها ، حَتَّى بَلَغَ البُنيانُ مَوضِعَ الرُّكنِ ـ يَعنِي الحَجَرَ الأسوَدَ ـ فَاختَصَموا فيهِ ، كُلُّ قَبيلَةٍ تُريدُ أن تَرفَعَهُ إلى مَوضِعِهِ دونَ الأُخرى ... .
ثُمَّ إنَّهُم اجتَمَعوا فِي المَسجِدِ وتَشاوَروا وتَناصَفوا ، فَزَعَمَ بَعضُ أهلِ الرِّوايَةِ أنَّ أبا أُمَيَّةَ بنَ المُغيرَةِ بنِ عَبدِاللّهِ بنِ عُمَرَ بنِ مَخزومٍ ـ وكانَ عامَئِذٍ أسَنَّ قُرَيشٍ كُلِّها ـ قالَ : يا مَعشَرَ قُرَيشٍ ، اجعَلوا بَينَكُم فيما تَختَلِفونَ فيه أوَّلَ مَن يَدخُلُ مِن بابِ هذا المَسجِدِ يَقضي بَينَكُم فيهِ ، فَفَعَلوا . فَكانَ أوَّلَ داخِلٍ عَلَيهِم رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، فَلَمَّا رَأوهُ

1.مسند إسحاق بن راهويه : ج ۳ ص ۱۰۰۸ ح ۱۲۰۸ ، الطبقات الكبرى : ج ۱ ص ۳۶۵ ، مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا : ص ۲۵۷ ح ۳۹۶ ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۱۲۸ ح ۱۸۳۲۷ .

2.التكوير : ۲۱ .

3.المعجم الكبير : ج ۱ ص ۳۳۱ ح ۹۸۹ عن أبي رافع ، كنز العمّال : ج ۱۱ ص ۴۵۷ ح ۳۲۱۴۷ .

4.السيرة النبويّة لابن هشام : ج ۱ ص ۲۱۰ ، تاريخ الطبري : ج ۲ ص ۲۹۰ ، تفسير ابن كثير : ج ۱ ص ۲۶۳ .

  • نام منبع :
    نبي الرحمة من منظار القران و أهل البيت
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 21079
صفحه از 176
پرینت  ارسال به