وأمّا قَولُهُ : «لا إلهَ إلاَّ اللّهُ» مَعناهُ : للّهِِ الحُجَّةُ البالِغَةُ عَلَيهِم بِالرَّسولِ وَالرِّسالَةِ وَالبَيانِ وَالدَّعوَةِ ، وهُوَ أجَلُّ مِن أن يَكونَ لِأَحَدٍ مِنهُم عَلَيهِ حُجَّةٌ ، فَمَن أجابَهُ فَلَهُ النّورُ وَالكَرامَةُ ، ومَن أنكَرَهُ فَإِنَّ اللّهَ غَنِيٌّ عَنِ العالَمينَ ، وهُوَ أسرَعُ الحاسِبينَ .
ومَعنى «قَد قامَتِ الصَّلاةُ» فِيالإِقامَةِ ؛ أيحانَ وَقتُ الزِّيارَةِ وَالمُناجاةِ وقَضاءِ الحَوائِجِ ودَركِ المُنى وَالوُصولِ إلَى اللّهِ وإلى كَرامَتِهِ وعَفوِهِ ورِضوانِهِ وغُفرانِهِ ۱ . ۲
2 / 3
الأَذانُ في اُذُنِ المَولودِ
۳۳۴.مسند أبي يعلى عن طلحة بن عبيد اللّه عن حسين عليه السلام :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَن وُلِدَ لَهُ فَأَذَّنَ في اُذُنِهِ اليُمنى وأقامَ في اُذُنِهِ اليُسرى ، لَم يَضُرَّهُ اُمُّ الصِّبيانِ ۳ . ۴
2 / 4
الأَذانُ في اُذُنِ مَن ساءَ خُلُقُهُ
۳۳۵.الفردوس عن الحسين بن عليّ عليه السلام :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَن ساءَ خُلُقُهُ مِن إنسانٍ أو دابَّةٍ
1.قال الصدوق رحمه الله : إنّما ترك الراوي لهذا الحديث ذكر «حيّ على خير العمل» للتقيّة (معاني الأخبار : ص ۴۱) .
2.معاني الأخبار : ص ۳۸ ح ۱ ، التوحيد : ص ۲۳۸ ح ۱ كلاهما عن يزيد بن الحسن عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام ، فلاح السائل : ص ۲۶۲ ح ۱۵۶ عن زيد بن الحسن عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۸۴ ص ۱۳۱ ح ۲۴ .
3.هو صرع يعرض الصبيان .
4.مسند أبي يعلى : ج ۶ ص ۱۸۱ ح ۶۷۴۷ ، عمل اليوم والليلة لابن السني : ص ۲۲۰ ح ۶۲۳ ، تاريخ دمشق : ج ۵۷ ص ۲۸۱ ح ۱۲۰۰۱ ، الفردوس : ج ۳ ص ۶۳۲ ح ۵۹۸۲ ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۴۵۷ ح ۴۵۴۱۴ .