عَمودُ الصُّبحِ ، وسَمِعتُها تَدعو لِلمُؤمِنينَ وَالمُؤمِناتِ وتُسَمّيهِم وتُكثِرُ الدُّعاءَ لَهُم ، ولا تَدعو لِنَفسِها بِشَيءٍ .
فَقُلتُ لَها : يا اُمّاه ، لِمَ لا تَدعينَ ۱ لِنَفسِكِ كما تَدعينَ لِغَيرِكِ ؟
فَقالَت : يا بُنَيَّ : الجارُ ثُمَّ الدّارُ . ۲
4 / 6
تَوقيرُ الكَبيرِ
۵۴۳.الجعفريّات بإسناده عن عليّ بن الحسين عن أبيه عن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام: قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَن وَقَّرَ ذا شَيبَةٍ لِشَيبَتِهِ ، آمَنَهُ اللّهُ عز و جل مِن فَزَعِ يَومِ القِيامَةِ . ۳
4 / 7
فِعلُ المَعروفِ
۵۴۴.إرشاد القلوب عن الإمام الحسين عليه السلام :إذا كانَ يَومُ القِيامَةِ نادى مُنادٍ : «أيُّهَا النّاسُ ، مَن كانَ لَهُ عَلَى اللّهِ أجرٌ فَليَقُم» ، فَلا يَقومُ إلاّ أهلُ المَعروفِ . ۴
۵۴۵.نثر الدرّ عن الإمام الحسين عليه السلام :اِعلَموا أنَّ المَعروفَ يُكسِبُ حَمدا ويُكسِبُ أجرا ، فَلَو رَأَيتُمُ المَعروفَ رَجُلاً رَأَيتُموهُ حَسَنا جَميلاً ، يَسُرُّ النّاظِرينَ ويَفوقُ العالَمينَ ، ولَو
1.في المصدر : «تدعون» في كلا الموضعين ، وما في المتن أثبتناه من المصادر الاُخرى .
2.علل الشرائع : ص ۱۸۲ ح ۱ ، دلائل الإمامة : ص ۱۵۲ ح ۶۵ كلاهما عن عبادة الكعبي عن الإمام الصادق عليه السلام عن أبيه عن جدّه عن فاطمة الصغرى بنت الحسين عليه السلام ، كشف الغمّة : ج ۲ ص ۹۴ عن الإمام الصادق عليه السلام عن أبيه عن جدّه عن فاطمة الصغرى (بنت الحسين عليه السلام ) ، بحار الأنوار : ج ۴۳ ص ۸۱ ح ۳ .
3.الجعفريّات : ص ۱۹۶ ، النوادر للراوندي : ص ۹۹ ح ۵۳ كلاهما عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۷۵ ص ۱۳۷ ح ۵ .
4.إرشاد القلوب : ص ۱۸۹ .