365
جواهر الحکمة للإمام أبي عبد الله الحسين(ع)

۵۶۲.تاريخ أصبهان بإسناده عن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : القَريبُ مَن قَرَّبَتهُ المَوَدَّةُ وإن بَعُدَ نَسَبُهُ ، وَالبَعيدُ مَن باعَدَتهُ المَوَدَّةُ وإن قَرُبَ نَسَبُهُ ، ولا شَيءَ أقرَبُ مِن يَدٍ إلى جَسَدٍ ، وإنَّ اليَدَ إذا نَغِلَت ۱ قُطِعَت ، وإذا قُطِعَت حُسِمَت ۲ . ۳

۵۶۳.حلية الأولياء بإسناده عن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : رَأسُ العَقلِ بَعدَ الإِيمانِ بِاللّهِ التَّوَدُّدُ إلَى النّاسِ . ۴

5 / 3

صِلَةُ النّاسِ

۵۶۴.نزهة الناظر عن الإمام الحسين عليه السلام :الصِّلَةُ نِعمَةٌ . ۵

۵۶۵.نثر الدرّ عن الإمام الحسين عليه السلام :الصِّلَةُ رَحمَةٌ . ۶

۵۶۶.نزهة الناظر عن الإمام الحسين عليه السلام :إنَّ أوصَلَ النّاسِ مَن وَصَلَ مَن قَطَعَهُ . ۷

۵۶۷.نثر الدرّ عن الإمام الحسين عليه السلامـ في خُطبَةٍ لَهُ ـ: إنَّ أفضَلَ النّاسِ مَن وَصَلَ مَن قَطَعَهُ ،

1.النَّغَلُ : الفساد ، وقد نَغِلَ الأديم إذا عفن وتهرّى (النهاية : ج ۵ ص ۸۸ «نغل») .

2.حَسَمَ العِرقَ : قطَعَهُ ثمّ كَواهُ لئلاّ يسيلَ دمُه (القاموس المحيط : ج ۴ ص ۹۶ «حسم») .

3.تاريخ أصبهان : ج ۱ ص ۱۳۶ ح ۷۹ عن زيد الأصمّ عن جعفر بن محمّد عن أبيه عليهماالسلام ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۱۲۲ ح ۴۴۱۴۳ وراجع : تاريخ بغداد : ج ۳ ص ۹۴ .

4.حلية الأولياء: ج ۳ ص ۲۰۳ عن الحسن بن الحسين عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، شعب الإيمان: ج ۶ ص ۲۵۶ ح ۸۰۶۲ وفيه «الدين» بدل «الإيمان» ، عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج۲ ص ۳۵ ح ۷۷ كلاهما عن أحمد بن عامر عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام .

5.نزهة الناظر : ص ۸۱ ح ۵ ، كشف الغمّة : ج ۲ ص ۲۴۲ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۱۲۲ ح ۵ ؛ الفصول المهمّة : ص ۱۷۷ .

6.نثر الدرّ : ج ۱ ص ۳۳۴ .

7.نزهة الناظر : ص ۸۱ ح ۶ ، الدرّة الباهرة : ص ۲۹ ، كشف الغمّة : ج ۲ ص ۲۴۲ ، نثر الدرّ : ج ۱ ص ۳۳۴ وفيه «أفضل» بدل «أوصل» ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۱۲۱ ح ۴ ؛ الفصول المهمّة : ص ۱۷۶ .


جواهر الحکمة للإمام أبي عبد الله الحسين(ع)
364

الفصل الخامِسُ : آداب المجالسة والمعاشرة

5 / 1

حُسنُ المُعاشَرَةِ

۵۶۰.الأمالي بإسناده عن الحسين بن عليّ عليه السلام :سَمِعتُ جَدّي رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ لي : اِعمَل بِفَرائِضِ اللّهِ تَكُن أتقَى النّاسِ ، وَارضَ بِقَسمِ اللّهِ تَكُن أغنَى النّاسِ ، وكُفَّ عَن مَحارِمِ اللّهِ تَكُن أورَعَ النّاسِ ، وأحسِن مُجاوَرَةَ مَن جاوَرَكَ تَكُن مُؤمِنا ، وأحسِن مُصاحَبَةَ مَن صاحَبَكَ تَكُن مُسلِما . ۱

5 / 2

التَحَبُّبُ إلَى النّاسِ

۵۶۱.الخصال بإسناده عن الحسين بن عليّ عن عليّ بن أبي طالب عليهماالسلام :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : رَأسُ العَقلِ بَعدَ الإِيمانِ بِاللّهِ عز و جلالتَّحَبُّبُ إلَى النّاسِ . ۲

1.الأمالي للصدوق : ص ۲۶۹ ح ۲۹۵ عن إسماعيل بن مسلم عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۶۹ ص ۳۶۸ ح ۴ وراجع : الأمالي للمفيد : ص ۳۵۰ ح ۱ والأمالي للطوسي : ص ۱۲۰ ح ۱۸۷ .

2.الخصال : ص ۱۵ ح ۵۵ ؛ المعجم الأوسط : ج ۵ ص ۱۲۰ ح ۴۸۴۷ وليس فيه «باللّه عزّ وجلّ» وكلاهما عن الحسين بن زيد عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام .

  • نام منبع :
    جواهر الحکمة للإمام أبي عبد الله الحسين(ع)
    سایر پدیدآورندگان :
    الطباطبایی، روح الله؛ الطباطبایی، محمود
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 173490
صفحه از 598
پرینت  ارسال به