الأَصفَرِ لاَشتَرَوها بِوَزنِها ذَهَبا .
وقالَ لِرَجُلٍ مِن أصحابِهِ : خُذ هَليلَجَةً صَفراءَ وسَبعَ حَبّاتِ فُلفُلٍ ، وَاسحَقها وَانخَلها وَاكتَحِل بِها . ۱
۶۵۹.طبّ الأئمّة عن الباقر محمّد بن عليّ عليه السلام :قالَ الحُسَينُ بنُ عَلِيٍّ عليه السلام لِأَصحابِهِ : اِجتَنِبُوا الغِشيانَ ۲ فِي اللَّيلَةِ الَّتي تُريدونَ فيهَا السَّفَرَ ؛ فَإِنَّ مَن فَعَلَ ذلِكَ ثُمَّ رُزِقَ وَلَدا كانَ أحوَلَ . ۳
۶۶۰.المعجم الكبير عن بشر بن عبد اللّه الخثعمي عن محمّد بن عليّ بن حسين عليه السلام :حَدَّثَني أبي عَن جَدّي قالَ : قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : ما مِن وَرَقَةٍ مِن وَرَقِ الهِندَباءِ ۴ ، إلاّ وعَلَيها قَطرَةٌ مِن ماءِ الجَنَّةِ . ۵
راجع : موسوعة الأحاديث الطبيّة : ج1 ص15 (المدخل / تقويم العام للأحاديث الطبيّة) .
1.طبّ الأئمّة لابني بسطام : ص ۸۶ عن المسيّب بن واضح عن الإمام العسكري عن أبيه عن جدّه عن الإمام الصادق عن أبيه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۶۲ ص ۲۳۷ ح ۱ .
2.غَشِيَ المرأة : إذا جامعها (النهاية : ج ۳ ص ۳۶۹ «غشا») .
3.طبّ الأئمّة لابني بسطام : ص ۱۳۲ ، بحار الأنوار : ج ۱۰۳ ص ۲۹۳ ح ۳۹ .
4.الهِندباء ـ بفتح الدال وكسرها ـ : منه برّي ومنه بستاني . وهو صنفان : عريض الورق ، ودقيق الورق . وهو يجري مجرى الخَسّ (القانون في الطبّ : ص ۶۸) .
5.المعجم الكبير : ج ۳ ص ۱۳۰ ح ۲۸۹۲ ، كنز العمّال : ج ۱۲ ص ۳۴۴ ح ۳۵۳۳۲ .