51
جواهر الحکمة للإمام أبي عبد الله الحسين(ع)

۴۵.التوحيد بإسناده عن الحسين بن عليّ عليه السلام :الصَّمَدُ الَّذي لا جَوفَ لَهُ ، وَالصَّمَدُ الَّذي قَدِ انتَهى سُؤدَدُهُ ، وَالصَّمَدُ الَّذي لا يَأكُلُ ولا يَشرَبُ ، وَالصَّمَدُ الَّذي لا يَنامُ ، وَالصَّمَدُ الدّائِمُ الَّذي لَم يَزَل ولا يَزالُ . ۱

1 / 9

جَزاءُ المُوَحِّدِ

۴۶.التوحيد بإسناده عن الحسين عليه السلام :حَدَّثَني أبي عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ عليه السلام قالَ : سَمِعتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله يَقولُ : قالَ اللّهُ جَلَّ جَلالُهُ :
إنّي أنَا اللّهُ لا إلهَ إلاّ أنَا فَاعبُدوني ، مَن جاءَ مِنكُم بِشَهادَةِ أن لا إلهَ إلاَّ اللّهُ بِالإِخلاصِ دَخَلَ في حِصني ، ومَن دَخَلَ في حِصني أمِنَ مِن عَذابي . ۲

1 / 10

صِفَةُ العارِفِ

۴۷.جامع الأخبار :كانَ الحُسَينُ بنُ عَلِيٍّ عليه السلام إذا تَوَضَّأَ تَغَيَّرَ لَونُهُ ، وَارتَعَدَت مَفاصِلُهُ ، فَقيلَ لَهُ في ذلِكَ فَقالَ : حَقٌّ لِمَن وَقَفَ بَينَ يَدَيِ اللّهِ المَلِكِ الجَبّارِ أن يَصفَرَّ لَونُهُ ، وتَرتَعِدَ مَفاصِلُهُ . ۳

1.التوحيد : ص ۹۰ ح ۳ ، معاني الأخبار : ص ۷ ح ۳ وليس فيه «الدائم» وكلاهما عن وهب بن وهب عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، مجمع البيان : ج ۱۰ ص ۸۶۱ ، بحار الأنوار : ج ۳ ص ۲۲۳ ح ۱۲ .

2.التوحيد : ص ۲۵ ح ۲۲ ، عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ۲ ص ۱۳۴ ح ۱ كلاهما عن عبد السلام بن صالح أبي الصلت الهروي عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۴۹ ص ۱۲۲ ح ۳ .

3.جامع الأخبار : ص ۱۶۶ ح ۳۹۷ ، وفي المناقب لابن شهرآشوب : ج ۴ ص ۱۴ «إنّ الحسن بن عليّ عليهماالسلام» .


جواهر الحکمة للإمام أبي عبد الله الحسين(ع)
50

بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، أمّا بَعدُ فَلا تَخوضوا فِي القُرآنِ ، ولا تُجادِلوا فيهِ ، ولا تَتَكَلَّموا فيهِ بِغَيرِ عِلمٍ ، فَقَد سَمِعتُ جَدّي رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : «مَن قالَ فِي القُرآنِ بِغَيرِ عِلمٍ فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَهُ مِنَ النّارِ» .
وإنَّ اللّهَ سُبحانَهُ قَد فَسَّرَ الصَّمَدَ فَقالَ : «اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ » ، ثُمَّ فَسَّرَهُ فَقالَ : «لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ * وَ لَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدُ » .
لَم يَلِد : لَم يَخرُج مِنهُ شَيءٌ كَثيفٌ ؛ كَالوَلَدِ وسائِرِ الأَشياءِ الكَثيفَةِ الَّتي تَخرُجُ مِنَ المَخلوقينَ ، ولا شَيءٌ لَطيفٌ كَالنَّفسِ ، ولا يَتَشَعَّبُ مِنهُ البَدَواتُ كَالسِّنَةِ وَالنَّومِ ، وَالخَطرَةِ وَالهَمِّ ، وَالحُزنِ وَالبَهجَةِ ، وَالضِّحكِ وَالبُكاءِ ، وَالخَوفِ وَالرَّجاءِ ، وَالرَّغبَةِ وَالسَّأمَةِ ، وَالجوعِ وَالشِّبَعِ ؛ تَعالى أن يَخرُجَ مِنهُ شَيءٌ ، وأن يَتَوَلَّدَ مِنهُ شَيءٌ كَثيفٌ أو لَطيفٌ .
ولَم يولَد : لَم يَتَوَلَّد مِن شَيءٍ ، ولَم يَخرُج مِن شَيءٍ كَما يَخرُجُ الأَشياءُ الكَثيفَةُ مِن عَناصِرِها ؛ كَالشَّيءِ مِنَ الشَّيءِ ، وَالدّابَّةِ مِنَ الدّابَّةِ ، وَالنَّباتِ مِنَ الأَرضِ ، وَالماءِ مِنَ اليَنابيعِ ، وَالثِّمارِ مِنَ الأَشجارِ ، ولا كَما يَخرُجُ الأَشياءُ اللَّطيفَةُ مِن مَراكِزِها ؛ كَالبَصَرِ مِنَ العَينِ ، وَالسَّمعِ مِنَ الاُذُنِ ، وَالشَّمِّ مِنَ الأَنفِ ، وَالذَّوقِ مِنَ الفَمِ ، وَالكَلامِ مِنَ اللِّسانِ ، وَالمَعرِفَةِ وَالتَّمييزِ ۱ مِنَ القَلبِ ، وكَالنّارِ مِنَ الحَجَرِ .
لا ، بَل هُوَ اللّهُ الصَّمَدُ الَّذي لا مِن شَيءٍ ، ولا في شَيءٍ ، ولا عَلى شَيءٍ ، مُبدِعُ الأَشياءِ وخالِقُها ، ومُنِشئُ الأَشياءِ بِقُدرَتِهِ ، يَتَلاشى ما خَلَقَ لِلفَناءِ بِمَشِيَّتِهِ ، ويَبقى ما خَلَقَ لِلبَقاءِ بِعِلمِهِ ، فَذلِكُمُ اللّهُ الصَّمَدُ الَّذي لَم يَلِد ولَم يولَد ، عالِمُ الغَيبِ وَالشَّهادَةِ الكَبيرُ المُتعالِ ، ولَم يَكُن لَهُ كُفُوا أحَدٌ . ۲

1.في المصدر : «والتميّز» ، والتصويب من بحار الأنوار .

2.التوحيد : ص ۹۰ ح ۵ ، مجمع البيان : ج ۱۰ ص ۸۶۱ عن وهب بن وهب عن الإمام الصادق عن أبيه الباقر عليهماالسلام ، بحار الأنوار : ج ۳ ص ۲۲۳ ح ۱۴ .

  • نام منبع :
    جواهر الحکمة للإمام أبي عبد الله الحسين(ع)
    سایر پدیدآورندگان :
    الطباطبایی، روح الله؛ الطباطبایی، محمود
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 173535
صفحه از 598
پرینت  ارسال به