301
ميراث محدث اُرموي

ميراث محدث اُرموي
300

يافتن برادرى براى حسن علوى

در ص 392 از تاسع بحار ۱ گفته :
( بشا ) والدي أبو القاسم الفقيه ، و عمار بن ياسر ، و ولده سعد بن عمار ، جميعا عن إبراهيم [ بن ] نصر الجرجاني ، عن محمد بن حمزة العلوي ، من كتابه بخطه ، عن محمد بن الحسن ، عن محمد بن جعفر ، عن حمزة بن إسماعيل ، عن أحمد بن الخليل ، عن يحيى بن عبد الحميد، عن شريك، عن ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : لما فتح رسول اللّه ... الحديث.
اصل عبارت سند اين حديث چنان كه از جواهر السنية ۲ شيخ حر عاملى ( كه نسخه خطى از آن فعلاً در كتاب خانه ملى است ) بدين قرار است :
روى الشيخ الأجل عماد الدين أبو جعفر محمد بن القاسم الطبري رحمه الله في كتاب بشارة المصطفى لشيعة علي المرتضى ، قال : أخبرني جماعة منهم والدي أبو القاسم الفقيه ، و أبو اليقظان عمار بن ياسر ، و والده أبو القاسم سعد بن عمار ، عن الشيخ الزاهد إبراهيم بن نصر الجرجاني ، عن السعيد الصالح محمد بن حمزة العلوي المرعشي الطبري ، و كتبته من كتابه بخطه قال : حدثنا محمد بن الحسن ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا حمزة بن إسماعيل ، حدثنا أحمد بن الجليل ، حدثنا أحمد بن عبد الحميد ، حدثنا شريك ، عن ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : لما فتح رسول اللّه صلى الله عليه و آله خيبر ... الخ .
نيز مجلسى در ص 43 عاشر بحار ۳ گفته :
( بشا ) والدي أبو القاسم ، و عمار بن ياسر ، و ولده سعد جميعا عن إبراهيم بن نصر الجرجاني ، عن محمد بن حمزة المرعشي ، عن محمد بن الحسن ، عن محمد بن جعفر ، عن حمزة بن إسماعيل ، عن أحمد بن الخليل ، عن يحيى بن عبد الحميد ، عن شريك ، عن ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، مثله بأدنى تغيير . و قد أوردناه في باب أنه قسيم الجنة و النار .
نگارنده گويد : مقصود از باب نامبرده باب مذكور از تاسع بحار است چنان كه سند حديث را از آن جا معيّن و نقل كرديم ۴ .

1.بحار الأنوار ، ج ۳۹ ، ص ۲۰۷ ، ح ۲۶ .

2.الجواهر السنية ، ص ۲۷۶ .

3.بحار الأنوار ، ج ۳۹ ، ص ۲۰۷ .

4.مؤلف در صفحات آينده كلماتى از ابن شهرآشوب درباره حسن بن حمزه علوى در معالم العلماء نقل نموده ، سپس مى گويد : و راجع به برادر اين گفته : محمد بن حمزة الحسيني ، من كتبه المجالس ، و يقال : له ثلاثة أحمال من الكتب .

  • نام منبع :
    ميراث محدث اُرموي
    سایر پدیدآورندگان :
    اشکوری، احمد؛ صادق، جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 32804
صفحه از 384
پرینت  ارسال به