15
الرجال

للشرائط المقرّرة ، وأرجو منه أن لاينساني من الدعاء الصالح في محلّ الإجابة . حرّره محمّد بن الحسن بن علي بن محمّد الحرّ العاملي في نصف شهر ربيع الثاني سنة 1086 والحمدللّه وحده وصلّى اللّه على محمّد وآله.

إجازته للمولى محمّد صادق المشهدي

بسم اللّه الرحمن الرحيم
الحمد للّه الذي أجاز لنا نقل حديث عدله وحكمته ، وأمرنا في كتابه أن نتحدّث بنعمته ، والصلاة والسلام على محمّد وآله وعترته . فقد استجازني المولى الجليل ، الفاضل الكامل ، المحقّق المدقّق ، الصالح التقي مولانا محمّد صادق المشهدي ، فأجزت له وفّقه اللّه تعالى أن يروي عنّي جميع ما تجوز لي روايته وهو جميع كتب الحديث وغيرها مما للرواية فيه مدخل ، مراعيا للاحتياط في الرواية والفهم والفتوى والعمل ، وذلك بعد ما قرأ عندي وسمع لديّ جملة من كتب الحديث المعتمدة وتباحثنا في عدّة مواضع من الأحاديث المشكلة ، فظهرت قابليته واستعداده ـ زاده اللّه تعالى توفيقا ـ فليرو عنّي ما شاء بالأسانيد المقرّرة المحرّرة في أماكنها ، وأرجو منه أن لا ينساني من صالح الدعاء إن شاء اللّه تعالى .
حرّره بيده محمّد بن الحسن بن علي بن محمّد الحرّ العاملي المجاور بالمشهد المقدّس الرضوي على مشرّفه السلام في 19 شعبان سنة 1092 . ۱

1.جاءت هذه الإجازة بخطّ الشيخ الحرّ في آخر نسخة من اُصول الكافي الموجودة في مكتبة آية اللّه المرعشي برقم ۳۰۲ (الفهرست ، ج ۱ ، ص ۳۴۷) ، وللمجاز أيضا إجازتان : الاُولى أجازه محمّد نصير الشريف الخادم كتبها فوق إجازة الشيخ الحرّ ، والثانية أجازه نظام الدين علي بن صدر الدين محمّد الموسوي كتبها على ظهر النسخة ، ولا ختصارهما نوردهما هنا لتبيين منزلة المجاز: الاجازة الاُولى هو . أقول وأنا العبد المفتاق إلى ربّ الكبير محمّد نصير الشريف الخادم : قد كنت شطرا من الدهر مشغولاً باقتناء المعارف الإلهية واكتساب العلوم الربّانية حتّى تصفّحت الآثار النبويّة ، واقتفيت الأخبار الصادرة من أصحاب العصمة إلى أن شمّرت ذيل الجدّ إلى تحقيق الآثار الموردة في الكتب الأربعة المشهورة المعوّل عليها بين فحول الفقهاء والمدار إليها بين أجلّة الفضلاء ، فصار تشرّفي بعد تصحيح الفقيه للفاضل العالم العامل قدوة العلماء ورئيس المحدّثين الفائز إلى أقصى مدارج الجلال محمّد ابن بابويه القمّي نوّر اللّه مضجعه ب أصول الكافي لثقة الإسلام ، فقرأه عليّ جماعةٌ من الألبّاء حتّى أتوا بفضل اللّه بآخره محققّا مضامينه ومدقّقا معانيه مستكشفا عن وجوه خرائد فرائده اللثام ، فبيّنت لهم ما سمعت من فضلاء عصرنا وعلماء دهرنا مع ما خطر بخاطري في بيان موضحاته وحلّ مشكلاته وانكشاف متشابهاته منهم المولى الأيّد السند ، الجليل النبيل ، الصالح الفالح ، السخيّ الألمعي ، الزاهد الورع التقي مولانا محمّد صادق المشهدي ، فاستجازني وأجزت له دام تأييده أن يروي عنّي جميع ما رُوّيت من مشايخي وأسلافي شكّر اللّه مساعيهم في الإسلام منتهيا إلى أصحاب العصمة بأسانيدي المتّصلة إليهم صلوات اللّه عليهم أجمعين ، مراعيا طريق الاحتياط في الفتوي ، مواظبا علي الورع والتقوى عسى اللّه أن يرشدنا إلى طريق الصواب إنّه خير معين ، وإليه المرجع والمآب ، وعليه التكلان . وذلك في مجالس آخرها غرّة شهر شعبان المعظّم من شهور سنة ۱۰۹۲ ، اثني وتسعين بعد ألف . الإجازة الثانية هو العليم . ولقد استجازني الأخ الصالح الصادق الفاضل التقي النقي مولانا محمّد صادق المشهدي ... في نقل الكتب الأربعة ، فاستخرت اللّه وأجزته كما رأيته أهلاً [له] شارطا ما شرطه مشايخنا رضوان اللّه عليهم من التدبّر والاحتياط في المشكلات ، والوقوف عند الشبهات ، وأن لا ينساني من صالح الدعاء في أعقاب الصلوات . حرّره كليب عتبة الرضا نظام الدين علي بن صدر الدين محمّد الموسوي في ۲۴ شهر ذي الحجّة الحرام سنة ۱۰۹۴.


الرجال
14

[ذي الفقار]بن معبد الحسني ، عن الشيخ أحمد بن علي بن العبّاس النجاشي ، عن أبي الحسين محمّد بن علي الشجاعي ، عن أبي عبداللّه محمّد بن إبراهيم النعماني ، عن أحمد بن محمّد بن سعيد بن عُقْدة ، عن أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه إسماعيل بن جابر ، عن أبي عبداللّه جعفر بن محمّد الصادق ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام .
وأجزت له أيّده اللّه أن يروي عنّي وصية النبي لأميرالمؤمنين عليهماالسلام المروية في آخر كتاب من لايحضره الفقيه بالإسناد السابق عن أبي جعفر ابن بابويه ، عن محمّد بن علي الشاه بمرو الرود ، عن أبي حامد أحمد بن محمّد بن أحمد بن الحسين ، عن أبي يزيد أحمد بن خالد الخالدي ، عن محمّد بن أحمد بن صالح التميمي ، عن أبيه ، عن محمّد بن حاتم القطان ، عن حمّاد بن عمرو ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . وبالإسناد عن أحمد بن صالح التميمي ، عن أبيه ، عن أنس بن محمّد أبي مالك ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله .
وأجزت له أيّده اللّه أن يروي عنّي كتاب أدعية السرّ المنقولة عن اللّه عزّ وجلّ ـ وقد أوردتها بتمامها في كتاب الأحاديث القدسية ـ بالسند السابق عن الشيخ أبي جعفر الطوسي ، عن الحسين بن عبيداللّه الغضائري ، عن أبي محمّد هارون بن موسى التَلَّعُكْبَرِي ، عن الشيخ أبي علي محمّد بن همام الإسكافي ، عن الحسين بن زكريّا البصري ، عن صهيب بن عباد بن صهيب ، عن أبيه ، عن أبي عبداللّه جعفر بن محمّد الصادق ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن النبيّ صلى الله عليه و آله عن اللّه عزّوجلّ .
وأجزت له أيّده اللّه أن يروي عنّي الكتب الأربعة وغيرها من مؤلّفات مؤلّفيها الثلاثة بالأسانيد السابقة عنهم .
وأجزت له أيّده اللّه أن يروي عنّي بقية الكتب والمصنّفات بالأسانيدالمشار إليها سابقا .
وأجزت له أن يروي عنّي ما ألّفته من الكتب والرسائل ، وهو كتاب تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ، وكتاب الأحاديث القدسية و رسالة الرجعة والصحيفة الثانية وغير ذلك فليرو ذلك لمن شاء وأحبّ ملتزما

  • نام منبع :
    الرجال
    سایر پدیدآورندگان :
    الفاضلی، علی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 30835
صفحه از 310
پرینت  ارسال به