أربعون حديثاً في فضائل أميرالمؤمنين (ع) - صفحه 120

البهائم ، والأسد سيّد السباع ، والجمع سيّد الايام ، ورمضان سيّد الشهور ، وليلة القدر سيّدة الليالى ، وإسرافيل سيّد الملائكة ، وآدم سيّد البشر ، وأنا سيّد الأنبياء ۱ وعليّ سيّد الأوصياء.
يا أعرابي ألا أنبئك بالرابعة؟
قال : بلى يا رسول اللّه .
قال صلى الله عليه و آله ۲ : حبّ عليّ شجرة أصلها في الجنة وأغصانها في الدنيا ، فمن تعلق بغصن من أغصانها أوردته الجنة .وبغض عليّ شجرة أصلها في النّار وأغصانها في الدنيا ، فمن تعلّق بغصن من أغصانها أوردته النّار.
يا أعرابي ألا أنبئك بالخامسة؟
قال : بلى يا رسول اللّه .
قال : إذا كان يوم القيامة ينصب لي منبر عن يمين العرش ، ثمّ ينصب لإبراهيم عليه السلام ۳ منبر ۴ بحذاء منبري عن شمال العرش ، ثمّ يؤتى بكرسيّ الكرامة فينصب بينهما . فأنا على منبري وإبراهيم على منبره وعليّ عليه السلام ۵ على كرسي الكرامة ، فما رأت عيناي أحسن من حبيب بين خليلين .
يا أعرابي ، حبّ عليّ حسنة.
فقال الأعرابي : سمعنا وأطعنا يا رسول اللّه . ۶

الحديث الخامس عشر

۰.عن أبي عبد اللّه محمد بن أحمد بن النصيرى الأصفهاني بأصفهان في جامع الكرجى بما ورد يوم الثلاثا سابع عشر رجب فى سنة۷. . .۸عن [أبي]۹، عن [أبي]۱۰عبد اللّه محمد بن عبد اللّه بن جعفر بن محمد الصادق ، عن محمّد بن مهدي الإربلي ، عن شعبة قال : سمعت سيّد الهاشميين زيد بن علي أنّه قال:
جاء رجل من أهل البصرة إلى سيد العابدين عليّ بن الحسين عليه السلام۱۱وقال له :
عن أبي عبد اللّه محمد بن أحمد بن النصيرى الأصفهاني بأصفهان في جامع الكرجى بما ورد يوم الثلاثا سابع عشر رجب فى سنة ۱۲ . . . ۱۳ عن [أبي] ۱۴ ، عن [أبي] ۱۵ عبد اللّه محمد بن عبد اللّه بن جعفر بن محمد الصادق ، عن محمّد بن مهدي الإربلي ، عن شعبة قال : سمعت سيّد الهاشميين زيد بن علي أنّه قال:
جاء رجل من أهل البصرة إلى سيد العابدين عليّ بن الحسين عليه السلام ۱۶ وقال له : إنّ جدّك علي بن أبى طالب ۱۷ قتل المؤمنين ، فهملت عينا علي بن الحسين عليهماالسلام ۱۸ دموعاً حتى ملأكفّيه ، ثمّ ضرب به الحصى ، واللّه لقد رأيته يبلّ القضبان الأربعة على الحصى من دموع علي بن الحسين عليهماالسلام.
ثمّ قال : يا أهل البصرة ، لا واللّه ما قتل عليّ ۱۹ مسلماً ولا قتل عليّ مؤمناً ۲۰ وما

1.في «ب» : و إسرافيل سيّد الملائكة و أنا سيّد البشر والأنبياء.

2.عبارة « صلى الله عليه و آله» ليست في «أ».

3.عبارة «عليه السلام» ليست في «أ».

4.في النسختين : منبرا.

5.الفضائل ، شاذان بن جبرئيل القمي ، ص۱۴۷ مع تفاوت في بعض العبارات و الكلمات؛ الروضة في المعجزات و الفضائل ، ص۱۴۴ مع تفاوت في بعض العبارات و الكلمات؛ مدينة المعاجز ، البحراني ، ج۲ ، ص۳۶۳ مع تفاوت في بعض العبارات و الكلمات؛

6.كلمة «فى سنة» ليست في «أ».

7.خلت النسختان عن تاريخ السنة.

8. الحسن علي بن أحمد الفقيه ، عن أبي سعيد محمّد بن أحمد بن الحسين النيسابوري ، عن [أبي] . في النسختين : أبو. المعالي إسماعيل بن محمد بن الحسن العلوي الحسني في «ب» : إسماعيل بن الحسن بن محمد العلوي الحسيني.

9.في النسختين : أبو.

10.كلمة «عليه السلام» ليست في «أ».

11.زاد في «ب» : عليه السلام .

12.في «أ» : عليهم السلام.

13.في النسختين : علياً.

14.في «أ» : مؤمن.

صفحه از 163