أربعون حديثاً في فضائل أميرالمؤمنين (ع) - صفحه 150

قالت ۱ : فبينما هما في الحديث إذ أتى علي فقال له : فداك أبي وأمي يا رسول اللّه صلى اللّه عليك أي شى ء رأيت لي؟
فقال : يا علي أنا و أنت وفاطمة والحسن والحسين في غرفة من درّة اساسها من رحمة وأطرافها من رضوان ، وهي تحت عرش اللّه . يا علي بينك وبين نور اللّه باب فتنظر اليه وينظر إليك ، وعلى رأسك تاج من نور قد أضاء نوره ما بين المشرق والمغرب ، وأنت ترفل في حلة من حلل حمروردية ، وخلقت وخلقني ربى وخلق محبّينا من طينة تحت العرش ، وخلق مبغضينا من طينة الخبال ۲ . ۳

الحديث الثالث والثلاثون

۰.أخبرنا أبو۴عبد اللّه محمد بن أبيبكر القرواني في مشهد علي بن جعفر بن محمد عن الحسين بن على بن ابى طالب عليه السلام يرفعون الحديث إلى سعد بن عبادة قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم۵:أخبرنا أبو ۶ عبد اللّه محمد بن أبيبكر القرواني في مشهد علي بن جعفر بن محمد عن الحسين بن على بن ابى طالب عليه السلام يرفعون الحديث إلى سعد بن عبادة قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ۷ :
لمّا عرج بي إلى السّماء فكنت من ربي كقاب قوسين أو أدنى إذ سمعت النداء من قبل اللّه يقول : يا محمد ، من تحبّ أن يكون معك في الأرض؟
فقلت : أحبّ من يحبّه العزيز الجبّار ويأمر بمحبّته .
فسمعت النداءمن قبل اللّه يقول : يا محمد حبّ عليّ فإنّي أُحبّه ، وإنّي أُحبّ من يحبّه .

1.في «أ»:قال.

2.في «أ» : الجبال.

3.الفضائل ، شاذان بن جبرئيل القمي ، ص۱۶۹ مع تفاوت في العبارات و الكلمات؛ بحارالأنوار ، ج۳۷ ، ص۷۸ نقلاً من «الفضائل» و «الروضة في المعجزات و الفضائل».

4.في «ب» : أبى.

5.كلمة «وسلم» ليست في «ب».

صفحه از 163