أربعون حديثاً في فضائل أميرالمؤمنين (ع) - صفحه 154

فرائسنا ليلاً ونهارً ، ونحن نأوي إلى النيل.
فقال له : ما الذي جاء بك إلى الكوفة؟
قال : يا أمير المؤمنين أتيت الحجاز قاصداً زيارتك فلم أصادفك ، وإنّي قد أُرسلت في هذه الليلة إلى رجل يقال له سنان بن وائل ممن أفلت من حرب صفّين وكان يحاربك ، وإنّه نزل بالقادسية وهو رزقي في ليلتي هذه ، لأنّه من مبغضيك ومعانديك من أهل الشام . ثمّ جعل يمرّغ وجهه على أقدام امير المؤمنين عليه السلام ۱ عليه ـ إلى مستقره ، ثمّ وجّهني إلى القادسية قبل أن يقيم الإقامة المؤذن.
قال : فسمعت الناس يقولون : افترس السبع سنان بن وائل . قال منقذ : فأتيت فيمن أتاه أنظر إليه فما ترك السبع منه إلاّ رأسه وبعض أعضائه مثل أطراف الأصابع وأتى على باقيه . فحمل رأسه إلى الكوفة إلى بين يدي أمير المؤمنين عليه السلام ۲ فبقي متعجّباً متبسّماً.
فحدّثت النّاس بما كان من حديث أمير المؤمنين عليه السلام ۳ والسبع، فجعل[الناس]

1.كلمة «عليه السلام» ليست في «أ».

2. ثمّ توجّه إلى القادسية . فتعجّبت من ذلك فقال لي أمير المؤمنين عليه السلام . كلمة «عليه السلام» ليست في «أ». ممّا تعجب؟ هذا أعجب أم الشمس ، أم العين ، أم الكواكب؟ فو الذي فلق الحبّة وبرء النسمة لو أحببت أن أروي الناس ممّا علّمني رسول اللّه صلى الله عليه و آلهمن الآيات والمعجزات والعجائب لكان يرجعون كلّهم كفاراً. ثمّ رجع أمير المؤمنين ـ صلوات اللّه وسلامه كلمة «وسلامه» ليست في «أ».

صفحه از 163