أربعون حديثاً في فضائل أميرالمؤمنين (ع) - صفحه 160

الفصوص ياقوت وعقيق . فقال : إن كان الرجل يطلب الدنيا والملك فهو يختار الياقوت ، وإن كان نبيّاً حقّاً فإنه يختار العقيق.
قال : فلمّا وصلت الهدايا إلى النبيّ صلى الله عليه و آله وقسّمها على أصحابه ولم يأخذ لنفسه سوى فصّ عقيق أحمر ، ثمّ أعطاه لعلي عليه السلام وقال: يا علي ، امض فاكتب فيه ۱ سطراً واحداً، لا إله إلاّ اللّه . فمضى عليّ صلوات اللّه عليه وآله فقال للنقّاش ۲ اكتب في سطر واحد ۳ عليه ما يحبّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله، لا إله إلاّ اللّه ، فكتب فقال له : اكتب ما أُحبّ أنا، محمد رسول اللّه صلى الله عليه و آله، فكتب . فلمّا جاء به إلى النبيّ ۴ صلى الله عليه و آله وسلم ۵ فوجد عليه ثلاثه أسطر ، فقال : يا علي أمرتك أن تكتب عليه سطراً واحداً فكتبت عليه ثلاثه أسطر . فقال : وحقك يا رسول اللّه ما أمرته أن يكتب عليه إلاّ ما أحببتَ، لا إله إلاّ اللّه ، وما احببتُ أنا، محمد رسول اللّه . فهبط الأمين جبرائيل فقال :
ربّ العزة يقول : كتبتَ ما تحبّ، لا إله إلاّ اللّه ، وعليّ كتب ما يحبّ،محمّد رسول اللّه ، وأنا كتبتُ ما أُحبّ، عليّ ولي اللّه ۶ . ۷۸

1.كلمة «فيه» ليست في «أ».

2.في «ب» : عليّ عليه السلام فقال للحكّاك.

3.كلمة «في سطر واحد» ليست في «أ».

4.في «ب» : رسول اللّه .

5.كلمة «وسلم» ليست في «ب».

6.مدينة المعاجز ، البحراني ، ج۱ ، ص۴۲۴ مع تفاوت بعض الكلمات نقلاً من كتاب «المناقب الفاخرة» للسيد الرضي.

7.جاء في آخر نسخة «أ» : قد اتفق الفراغ من كتابة هذه النسخة على يدي العبد المفتاق إلى رحمة ربّه العزيز الغفار مرتضى قلى بن محمد يوسف الأفشار في يوم الاربعاء الثانى عشر من شهر ربيع الأول من شهور سنة ثمان ومائة بعد الألف ، تمّ. و جاء في آخر نسخة «ب»: تمّ كتابة الاربعين بمنّه و كرمه والحمد للّه رب العالمين و الصلوة والسلام على محمد و آله المعصومين ، بعد زوال يوم السبت اوّل محرم من شهور سنة سبع و اربعين و تسعمائة هجرية على مشرفها آلاف الصلوات والسلام و التحية و قد قوبلت بحسب الجهد والطاقة والحمد للّه . يقول العبد محمد حسين بن المرحوم زين العابدين الارموى: حصل لى الفراغ من استنساخ هذه النسخة الشريفة المنيفة باربعة ليال بقين من جميدى الاولى في سنة تسع و اربعين و ثلاثمائة بعد الالف في عتبة سيدى و مولاى اميرالمؤمنين و سيد الوصيين على بن ابى طالب صلوات اللّه عليه و اولاده الطاهرين و المسألة عن المنتفعين أن يدعوني بالمغفرة من الرب الكريم فان ذنوبى عظيم و عفو اللّه اعظم وصلى اللّه على محمد و آله الامجاد.

8.نقل السيد ابن طاووس رحمه الله حديثاً عن ابن أبي الفوارس في كتاب «اليقين» ولكن هذا الحديث الشريف لايوجد في النسختين المخطوطتين من كتاب «الاربعين» ولذا ذكرنا الحديث المذكور هنا ، قال السيد ما هذا لفظه : [الباب ۹۴ ، فيما نذكره عن جابر بن عبداللّه الأنصاري برواية الملقّب منتجب الدين محمد بن أبي مسلم بن أبي الفوارس الرازي... فقال ما هذا لفظه : الحديث الحادي والثلاثون : املاء سيّدنا الشيخ الإمام منتجب الدين محمد بن أبي مسلم الرازي بماردين ، يرفعه إلى محمد بن علي الباقر عليه السلام أنّه قال : سئل جابر بن عبد اللّه الأنصاري عن عليّ عليه السلام فقال : ذاك واللّه أمير المؤمنين ، ومحنة المنافقين ، وبوار سيفه على القاسطين والناكثين والمارقين . سمعته من رسول اللّه صلى الله عليه و آله بأُذُنَىَّ هاتين يقول ، وإلاّ فَصَمَّتا : «عليّ بعدي خير البشر من أبى فقد كفر»]. اليقين ، ص۲۷۰ ، باب ۹۴. [أورد قوله صلى الله عليه و آله : «عليّ خير البشر .. .» في الغدير، ج۳، ص۲۲، عن تاريخ الخطيب وكنوز الحقايق هامش الجامع الصغير، ج۲، ص۱۶، و كنز العمال، ج۶، ص۱۵۹ .] اليقين باختصاص مولانا علي عليه السلام بإمرة المؤمنين ، ص ۲۷۰ ، ذيل باب ۹۴ .

صفحه از 163