أربعون حديثاً في فضائل أميرالمؤمنين (ع) - صفحه 96

قال ميثم : فنهض غلام أحسن من الشمس أضعافاً ومن القمر أوصافاً وقال: ۱ لبّيك يا حجّة اللّه في الأنام ، والمتفرد بالفضل والإنعام . فقال له علي عليه السلام : من قتلك؟ فقال له : عمّي حريث بن غسّان فقال له : انطلق الساعة يا غلام إلى أهلك . فقال : لا حاجة لي في القوم . فقال له الإمام ولم؟ فقال : أخاف أن يقتلني عمّي مرّة ثانية ولاتكون أنت فمن يحييني؟
فالتفت أمير المؤمنين عليه السلام إلى الأعرابيّ صاحبه وقال له : امض إلى أهلك ، فقال الأعرابي : لاحاجة لي في أهلي أيضاً ولا أزال معك ومع آلك إلى أن يأتي الأجل المحتوم ، لعن اللّه من انجلى له الحق ووضح فجعل بينه وبين الحق ستراً.
وبقيا مع علي عليه السلام إلى أن قتلا بصفين وصارا آخراً من اهل ۲ الجنة.
فصاروا أهل الكوفة إلى منازلهم واختلفوا فى عليّ ۳ بن أبي طالب عليه السلام ۴

الحديث الثاني

۰.عن العدل جمال الدين بن الفوارس أحمد بن حمزة النيليّ في داره بالنيل في غرّة شهر اللّه الأصبّ رجب في سنة۵...۶قال : حدّثني الموفّق أبو التيم بن كلدة الكاتب ، عن القلانسيّ ومحمد بن بلمش المقرئ ، عن إسحاق الأزرق ، عن عبد الملك بن أبى سليمان قال:عن العدل جمال الدين بن الفوارس أحمد بن حمزة النيليّ في داره بالنيل في غرّة شهر اللّه الأصبّ رجب في سنة ۷ ... ۸ قال : حدّثني الموفّق أبو التيم بن كلدة الكاتب ، عن القلانسيّ ومحمد بن بلمش المقرئ ، عن إسحاق الأزرق ، عن عبد الملك بن أبى سليمان قال:

1.في «ب» : فقال.

2.في «أ» : صارا اخر اهل.

3.في «ب» : واختلفوا في اقاويلهم في عليّ.

4.عيون المعجزات ، حسين بن عبدالوهاب ، ص۱۸ـ۲۲؛ مدينة المعاجز ، البحراني ، ج۱ ، ص۲۴۷ـ۲۵۲؛ الفضائل ، شاذان بن جبرئيل القمي ، ص۲ مع تفاوت في بعض الكلمات و العبارات في المصادر المذكورة.

5.كلمة «في سنة» ليست في «أ».

6.كلتا النسختين خالية عن تاريخ السنة.

صفحه از 163