اجازه سيد حسن صدر به محمد امين امامي خويي - صفحه 468

[الطريق الثاني]:

ومنها ما أرويه عن معز الدين العلاّمة المتبحر محمد المهدي القزويني ۱ الغروي نزيل الحلّة، عن مشايخه أعلاها عن عمّه السيّد الجليل العالم الرباني السيد محمد باقر القزويني صاحب الشبّاك والقبّة في الغري، عن خاله العلاّمة السيد بحر العلوم، عن مشايخه السبعة في الرواية: الأول العلاّمة القزويني السيد حسين بن الميرزا إبراهيم بن الأمير معصوم الحسيني، عن والده، عن جماعة من الأعلام كالعلاّمة المجلسي والمحقق جمال الدين محمد الخونساري والشيخ جعفر الفاضل، جميعا عن التقي المجلسي، عن الشيخ البهائي، عن والده الحسين بن عبدالصمد، عن شيخه زين الدين الشهيد الثاني بطرقه التي أودعها في إجازته الكبيرة التي كتبها لوالد البهائي المذكور.
الثاني: عنه عن السيد حسين بن أبي القاسم جعفر بن الحسين الخونساري بطريقه المتقدم.
الثالث: عنه عن إمام الجمعه بأصبهان الأمير عبد الباقي، عن والده الأمير محمد حسين الخاتون آبادي ، عن والده الأمير محمد صالح، عن العلاّمة المجلسي والمولى سراب المتقدم ذكره والمحقق جمال الدين الخونساري والسيد الفاضل
الوحيد السيد علي بن معصوم الدين شارح الصحيفة.
الرابع : عن مشايخ بحر العلوم الآقا محمد باقر الهزارجريبي المازندراني الغروي، عن محمد بن محمد زمان القاساني الأصبهاني النجفي والميرزا إبراهيم بن غياث الدين محمد قاضي عسكر نادر شاه، وهما معا عن الأمير محمد حسين الخاتون آبادي والشيخ محمد طاهر بن معصوم على الإصفهاني والشيخ الفقيه الرباني الشيخ حسين الماحوزي والشيخ محمد قاسم بن محمد رضا الهرزاجريبي، جميعا عن العلاّمة المجلسي.
الخامس: عنه عن أبي صالح العلاّمة الشيخ مهدي بن بهاء الدين محمد الفتوني العاملي النجفي، عن شيخه أبي الحسن الشريف الفتوني، عن الأمير محمد صالح عن العلاّمة المجلسي.
السادس: عنه عن الشيخ يوسف بن أحمد بن إبراهيم الدرازي البحراني الحائري، عن شيخيه الحسين بن محمد جعفر الماحوزي والشيخ عبداللّه بن علي بن أحمد البلادي عن شيخيهما الشيخ سليمان بن عبداللّه المحقق الماحوزي . شارح فهرست الشيخ الذي سمّاه المعراج؛ بلغ فيه إلى آخر باب التاء . عن شيخه الشيخ سليمان بن علي الشاخوري البحراني، بطرقهم المتكثرة المذكورة في اللؤلؤة.
السابع: عنه عن الشيخ عبد النبيّ القزويني صاحب تتميم الامل، عن الميرزا إبراهيم القزويني المتقدم ذكره.
ح وعن الشيخ عبدالنبيّ القزويني المذكور، عن السيد حسين بن الميرزا إبراهيم المذكور وعن الأمير محمد صالح القزويني وعن الفاضل علي أصغر الرضوي، عن العلاّمة المجلسي والمحقق الخونساري والمحقق السبزواري صاحب «الذخيرة» الآتي ذكره.
ح وعن السيد مهدي القزويني قدس سره عن السيد العلاّمة الكبير السيد محمد تقي
القزويني، عن السيد محمد المجاهد صاحب المفاتيح، عن والده الأمير سيد علي صاحب الرياض، عن الآقا البهبهاني والشيخ محمد يوسف البحراني، بطرقهما المتقدم إليها الاشارة.
ح وعن السيد محمد تقي المذكور، عن السيد العلاّمة المتبحر السيد عبداللّه بن السيد العلاّمة السيد محمد رضا الشبّر صاحب جامع الأحكام. وهذا السيّد الجليل كثير التصنيف . نظير المجلسي الثاني . يروي عن الشيخ جعفر كاشف الغطاء والشيخ المتبحّر الأوّاة الشيخ أسد اللّه التستري صاحب المقابيس، بطرقه المذكورة في أول مقابيسه؛ فانّه يروي عن السيد بحرالعلوم والسيد صاحب الرياض والشيخ صاحب كشف الغطاء والميرزا صاحب القوانين، وقد تقدمت طرقهم جميعا.
ح وعن السيد محمد تقي القزويني المذكور، عن الفاضل الجليل الميرزا رضا خان اليزدي، عن الشيخ الفقيه كاشف الغطاء بطرقه المتقدم ذكرها.

1.السيّد الإمام العلاّمة ، صاحب المصنّفات والكرامة ، السيّد أبو جعفر محمّد المعروف بالمهدي القزويني النجفي مولدا ومنشأً والحلي موطنا الغروي خاتمةً ، كان أبا الفضائل والفواضل كلّ الكمالات النفسانية والعلمية ؛ تنسب إليه أجل سادات العراق على الإطلاق ؛ صنّف في كلّ فنون الإسلام ؛ تفرد في كثرة التصنيف وطول الباع وكثرة الإطلاع. وقد ذكره المولى ثقة الإسلام العلاّمة النوري فهرسَ مصنفاته عند ذكره في هامش الصفحة ، وحج في سنّة ۱۲۹۹ ، وتوفّي في الرجوع قرب النجف في ثاني عشر ربيع الأوّل سنّة ۱۳۰۰. «من إجازة المجيز للشيخ آقا برزگ الطهراني ، مخطوط»

صفحه از 488