اجازه سيد حسن صدر به محمد امين امامي خويي - صفحه 470

[الطريق الثالث]:

ومنها ما أجازني به الشيخ الفقيه الرجالى الزاهد العالم الرباني على بن ميرزا خليل الرازي النجفي ۱ . قدس اللّه روحه ونوّر ضريحه . عن عدّة من الأعلام .
منهم الشيخ الفقيه أستاد الشيوخ الشيخ محمد حسن بن الشيخ باقر صاحب جواهر الكلام، والشيخ الفقيه المحقق الثقة الشيخ جواد بن الشيخ تقي ملاّ كتاب شارح اللمعة، إلى كتاب النكاح في عشر مجلدات، والشيخ الفقيه الشيخ رضا بن الشيخ زين العابدين العاملي شارح الشرائع، والسيد الجليل الفاضل النبيل السيد محمد بن السيد جواد العاملي . جميعا عن السيد الفاضل المتبحّر السيد جواد صاحب مفتاح الكرامة عن السيد العلاّمة بحر العلوم الطباطبائي والأمير سيد علي الطباطبائي الحائري صاحب الرياض، بطرقهما المتقدم إليها الإشارة.
ح وعن المولى الحاج ملا علي بن الحاج ميرزا خليل، عن الشيخ الفقيه الجليل الشيخ عبدالعلي الرشتي النجفي شارح الشرائع، عن السيد بحرالعلوم والأمير السيد على صاحب الرياض والشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء، بطرقهم السابقه.
ح وعنه عن شيخنا العلاّمة المرتضى الأنصاري، عن شيخه السيد صدر الدين العاملي عم والدي، عن والده جدنا السيد صالح، عن والده السيد الأمجد السيد محمد صهر الشيخ الحرّ صاحب الوسائل، عن شيخه صاحب الوسائل، برواية الوسائل وسائر مؤلفاته، وبكل طرقه المثبتة في خاتمة الوسائل.
ح وعن شيخناالمرتضى ، عن الفاضل النراقي، عن والده العلاّمة مهدي بن أبي ذر، عن العلم العلاّمة المولى إسماعيل بن محمد حسين الخاجوئي، عن الشيخ حسين الماحوزي والأمير محمد حسين الخاتون آبادي، بطرقهما المشار إليها سابقا.
ح وعن شيخنا المرتضى عن عم والدي السيد صدر الدين عن والده السيد صالح والشيخ سليمان العاملي جميعا عن جدنا الأعلى السيد محمد بن السيد
ابراهيم شرف الدين بن السيد زين العابدين بن السيد نور الدين أخ السيد محمد صاحب المدارك، عن الشيخ الحرّ صاحب الوسائل، عن الشيخ زين الدين سبط الشهيد، عن والده المحقق الشيخ محمد، عن والده الشيخ حسن صاحب المعالم وعن السيد عمنا الأعظم السيد محمد صاحب المدارك، وهما معا عن جدّنا الأعلى السيد على بن الحسين بن أبي الحسن الموسوي والد جدنا السيد نور الدين وأخيه السيد محمد صاحب المدارك، عن أستاده الشهيد الثاني.
ح وعن المولى الحاج مولى على المذكور، عن أستاده الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر، عن شيخه الشيخ جعفر الكبير صاحب كشف الغطاء، إلى آخره.
ح وعن السيد المحسن صاحب المحصول، عن الشيخ سليماني العاملي، عن جدّنا السيد محمّد صهر صاحب الوسائل ، عن صاحب الوسائل ، عن العلاّمة المجلسي صاحب بحار الأنوار، عن عدّة من الأعلام: كالتقي المجلسي والمولى حسنعلي التستريوالأميرمحمدرفيع الدين الطباطبائيالنائني والفاضل الأمير محمد قاسم القهبائي والفاضل محمّد أشرف الرويدشتي، جميعا عن الشيخ البهائي.
ح بالإسناد عن العلاّمة المجلسي، عن الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي صاحب الوسائل، بطرقه المشار إليها.
ح و عن الحاج مولى علي بن الميرزا خليل المذكور، عن الشيخ الفقيه الشيخ رضا بن الشيخ العلاّمة الشيخ زين العابدين العاملي صهر السيد جواد صاحب مفتاح الكرامة ، عن السيد العلاّمة المتبحر السيد عبداللّه شبّر الكاظمي المتقدّم ذكره، بطرقه المتقدمة المذكورة في آخر كتابه الجامع الكبير في الحديث المسمّى بجامع الأحكام.

1.الشيخ الفقيه جمال السالكين المولى شرف الحاج علي بن الميرزا خليل بن إبراهيم بن محمّد علي الرازي الغروي : كان أزهد أهل زمانه ، نموذج السف الصالح في كثرة العبادة والزهدِ في الدنيا والمراقبةِ وادامة المجاهدة. شاهدتُ منه بعض الكرامات. كان طويل الباع في الفقه والحديث والرجال. تلمّذ على شريف العلماء وصاحب الفصول ثمّ رجع إلى النجف ولازم أستاده الشيخ صاحب الجواهر ، وصنَّف كتبه : خزائن الأحكام في شرح تلخيص المرام للعلاّمة في الفقه . رأيته بخطّه الشريف في عدّة مجلّدات . وغصُونُ الأريكة الغروية في الاُصول الفقهية ، وسبيل الهداية في علم الدراية ، والحواشي الرجالية على منتهى المقال في الرجال ، والحواشي على تعليقة الآقا البهبهاني . شرح فيها فوائده الرجالية . وغيرَ ذلك من الحواشي والتعليقات ، كحاشيته على نجاة العباد لعمل المقلدين. وكانت إجازته لي في يوم سادس ربيع الثاني من شهور سنة ۱۲۹۶ في مسجد سهيل في الغرى ، وكان مريضا بالاستسقاء ، وأخبرني أنّه يموت بهذا المرض. قال : لأنّ مظنوني أنّي أموت سنة السبعين من عمري ، وهذه سنة السبعين ، وتوفى بعد أيام قليلة . «من إجازة المجيز للشيخ آقابزرگ الطهراني ، مخطوط»

صفحه از 488