اجازه سيد حسن صدر به محمد امين امامي خويي - صفحه 472

[الطريق الرابع]:

ومنها ما أجازني بها ثقة الإسلام العلاّمة النوري الحسين بن محمد تقي
الطبرسي ۱ صاحب مستدرك الوسائل، عن شيخ العراقين الشيخ عبد الحسين الطهراني، عن السيد محمد شفيع الجابلقي صاحب الروضة البهية بطرقه المذكورة فيها، وعن شيخ العراقين، عن المولى محمد رفيع الجيلاني، عن السيد حجّة الإسلام السيد محمّد باقر الموسوي الرشتي الأصبهاني، عن السيد المحقّق المؤسس المتقن المحسن بن الحسن الأعرجي المعروف بالمقدس الكاظمي . صاحب شرح الوافية والمحصول في الاُصول، وصاحب الوسائل في الفقه، والعدّة في الرجال، وغير ذلك . عن الشيخ الفقيه الشيخ سليمان بن معتوق العاملي، عن جدّنا السيد محمد بن إبراهيم شرف الدين الموسوي، عن الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي.
ح وعن شيخ العراقين، عن العلاّمة المولى حسينعلي التويسركاني صاحب كشف الأسرار ، عن أستاده الشيخ المحقق الشيخ محمد تقي بن عبدالرحيم صاحب الحاشية الكبيرة على معالم الاُصول، عن شيخ الطائفة الشيخ جعفر كاشف الغطاء.
ح وعن شيخ العراقين، عن أستاده الشيخ صاحب الجواهر، عن مشايخه
المذكورين سابقا.
ح و عن العلاّمة النوري، عن العلاّمة الأنصاري، بكل مصنفاته وبكل طرقه المتقدم ذكرها.
ح وعن ثقة الإسلام العلاّمة النوري، عن المولى الحاج ملا علي بن الحاج ميرزا خليل المتقدم ذكره بكل طرقه المتقدمة.
ح و عن العلاّمة النوري عن السيد مهدي القزويني بكل طرقه المتقدمة.
ح وعنه بكل طرقه المذكورة في خاتمة مستدركه.

1.ثقة الإسلام العلاّمة النوري ، الحسين بن العلاّمة محمّد تقي النوري الطهراني الغروي : أفضل أهل عصرنا في علوم أهل البيت ، وخير من رأيتُ ممّن اقتصّ آثارهم ، وسلك سبيلهم ، واهتدى بهداهم. كان جمال السالكين وخاتمة المحدثين الرجاليين ؛ مصنِّف نافع ومستدِرك شافع. عاشرته ما نَيَّف على ثلاثين سنة فلم أقف له على زلّة في علم ولا في عمل. ثقة ثقة ، عالم عامل ، فقيه فاضل ، له تبرز في فنّ الفقه والحديث والرجال ، عارف بالاُصولَين ، ممتاز عن معاصريه في علم التفسير ، تخرّج فيه على بعض أهل العلم به. وكان مع ذلك حسن النظم ، جيّد التحرير ، خبيرا بالرياضي. مصنفاته مشهورة مطبوعة. كانت وفاته في ثامن وعشرين جمادى الآخرة من شهور سنة العشرين بعد الثلاث مأة والألف في النجف الأشرف ، ودفن في الصحن الشريف. وله الرواية عمّن ذكرتهم سابقا. فأنا شريكه في الرواية عن اُولئك الشيوخ ، وأجازني . قدس سره . الرواية عنهم. «من إجازة المجيز للشيخ آقا بزرك الطهراني ، مخطوط»

صفحه از 488