اجازه سيد حسن صدر به محمد امين امامي خويي - صفحه 474

[الطريق الخامس]:

ومنها ما أجازني به الشيخ الفقيه المستقيم الحاج ميرزا حسين بن الحاج ميرزا خليل ۱ رحمة اللّه عليهما ، عن المولى الرباني الآخوند ملا زين العابدين الگلپايگاني تلميذ شريف العلماء والشيخ محمد تقي صاحب الحاشية وأخيه صاحب الفصول والفقيه شيخنا الجواهر وهو صاحب الشرح للدرّة وصاحب الأنوار القدسية في شرح الأسماء القدسية وغير ذلك؛ وله ترجمة مفصّلة في كتابنا تكملة الأمل.
ح وعن الحاج ميرزا حسين المذكور عن السيد الجليل الرباني السيد أسد اللّه بن حجة الإسلام السيد محمد باقر الأصبهاني عن والده والشيخ صاحب الجواهر بطرقهما المتقدمة.

1.شيخ الفقهاء ، ترجمان الفقهاء ، المولى الجليل بن الميرزا خليل رحمه الله الحاج ميرزا حسين الرازي النجفي ، شريكنا في الإجازة من أخيه المولى علي بن الخليل ، كان مشغولاً بإجازتي وتعداد طرقه لي ، إذ ورد علينا الحاج الميرزا حسين المذكور ، فلّما فرغ من إجازتي أسرّ إليّ أن قل له أن يجيز لي أيضا طرقه فإنّي لا أرويها ، فقلتُ لأخيه ما قاله لي ، فقال : نعم ليأخذ ما كتبته من الطريق بيده وينظر إليه ، فأخذها ثمّ لمّا استوفها قال له : أجزتُ لك أن تروي عنّي عن هذه المشايخ ، بالطرق المتصلة على النهج المرقوم. ثمّ ذاكرني الحاج ميرزا حسين أنّ له الرواية عن الآخوند مولى زين العابدين الگلپايگاني . طاب ثراه . ، وعن السيّد الأجل الحاج السيّد أسد اللّه الإصفهاني. استجازها في سفره إلى إيران فطلبت منه الإجازة بالرواية عنهما ، فأجازني قدس سره . كان تولده سنة ۱۲۳۰ ، وتوفي ليلة الجمعة حادي عشر شوال من سنة ۱۳۲۶ . «من إجازة المجيز للشيخ آقا بزرك الطهراني ، مخطوط»

صفحه از 488