ندبة الإمام السجاد علیه السلام - صفحه 171

الإمام عليه السلام ، أولها : «قل لمن قلّ عزاؤه وطال بكاؤه و دام عناؤه» ، أوردها الكفعمي في البلد الأمين (الذريعة ، ج24 ، ص103).
الندبة الثالثة : برواية أبي الطفيل عامر بن واثلة عنه عليه السلام ، ذكرها الجنابذي في معالم العترة النبوية حسب ما نقله الإربلي في كشف الغمة (ج2 ، ص306) و أوّلها : «كان علي بن الحسين عليه السلام إذا تلا هذه الآية : «يا أيها الذين آمنوا اتقوا اللّه و كونوا مع الصادقين»۱ يقول : اللّهم ارفعني في أعلى درجات هذه الندبة ، و أعنّي بعزم الإرادة .. .» ، و هي في ثلاث صفحات من الكتاب ، تتخلّلها أبيات مفردة هائية ، بخلاف الندبة الاُولى حيث تخلّلتها في كلّ فقرة أبيات ثلاثة رائية ، و روى فقرةٍ منها ابن شهرآشوب في المناقب (ج4 ، ص165) برواية الصادق ، عن أبيه ، عن جدّه عليهم السلام.
و لفظة الندبة التي جاءت في بداية كلام زين العابدين عليه السلام في الندبة الثالثة هي إشارة إلى ما ورد في الآية الشريفة المذكورة أولاً ، و ليس من قبيل التسمية ، إذاً فما يعرف بندبة زين العابدين هي الاُولى فحسب دون غيرها ، و إن شابهها في السياق والمضمون ، و نحن سايرنا هنا ـ من حيث التقسيم ـ آقا بُزرك الطهراني في كتابه الذريعة إلى تصانيف الشيعة (ج24 ، ص103).
و قال ابن شهرآشوب في عنوان زهده عليه السلام من المناقب (ج4 ، ص165) : «و كفاك في زهده الصحيفة الكاملة [السجادية] و الندب المروية عنه عليه السلام ؛
فمنها ما روى الزهري (فذكر الفقرة الاُولى من الندبة الاُولى) .

1.سورة التوبة ، الآية۱۱۹.

صفحه از 204