ندبة الإمام السجاد علیه السلام - صفحه 182

ضياء الدين .. . الحسني ، علاّمة زمانه ، جَمعَ مع علوّ النَّسب كمال الفضل و الحَسب ، و كان أستاذ أئمة عصره ، و له تصانيف منها : ضوء الشهاب في شرح الشهاب ، و مقاربة الطية إلى مقارنة النية ، الأربعين في الأحاديث ، نظم العروض للقلب المروض ، الحماسة ذات الحواشي ، الموجز الكافي في علم العروض و القوافي ، ترجمة العَلوي للطب الرضوي ، التفسير ، شاهدته و قرأت بعضها عليه».
و ذكر الحرّ العاملي في تذكرة المتبحرين (ص653) في مؤلّفاته النوادر ، و أدعية السرّ قال : «عندنا لهما نسخة».
و قال عنه العماد الكاتب (المتوفى سنة 597ق) في الخريدة : «الشريف النسب ، المنيف الأدب ، الكريم السلف ، القديم الشرف ، العالم العامل ، المفضّل الفاضل .. .، حصلنا بقاشان .. . ، و أقمنا سنة نتردد إلى المدرسة المجدية إلى المكتب ، و كنت أرى هذا السيّد و هو يعظ في المدرسة ، و الناس يقصدونه و يردون إليه و يستفيدون منه .. .، و اجتمعت بولده السيّد كمال الدين أحمد، و حصلت بيننا مودّة وطيدة .. .، و رأيت معه كتاباً صنّفه أبوه السيّد أبو الرضا و قد سمّاه : المجدية ، يشتمل على مجلّدات كثيرة و فوائد غزيرة ، جميعها بخطه ، و وجدت معه ديوانه بخطه».
و قال العلاّمة عبد الجليل القزويني ثم الرازي في كتاب المثالب (ص169) في وصف كاشان ما ترجمته : «و فيها من المدرّسين مثل الإمام ضياء الدين أبو الرضا .. . العديم النظير ـ في العالم ـ بعلمه و زهده».
و قال صاحب تاريخ طبرستان (المتوفى سنة 630ق) ما ترجمته :

صفحه از 204