۱۰۵۸.عجبت لمن يجهل نفسَه كيف يعرف ربّه ۱
۱۰۵۹.عجبت لمن يعلم أنّ للأعمال جزاءً ، كيف لا يُحسِن عمله ۲
۱۰۶۰.عجبت لمن عرف أنّه منتقِل عن دنياه ، كيف لا يُحسن التزوّدَ لاُخراه ۳
۱۰۶۱.عجبت لمن يشتري العبيد بماله فيُعتقهم ، كيف لا يشتري الأحرار بإحسانه فيسترقّهم ۴
۱۰۶۲.عجبت لرجلٍ يأتيه أخوه المسلم في حاجةٍ فيمتنع عن قضائها ، ولا يرى نفسه للخير أهلاً ۵
۱۰۶۳.عجبت للشقيّ البخيل ، يتعجّل الفقر الّذي منه هرب ، ويفوته الغَناء الّذي إيّاه طلب ؛ فيعيش في الدنيا عيش الفقراء ، ويحاسَب في الآخرة حساب الأغنياء ۶
۱۰۶۴.عجبت لمن يقال : «إنّ فيه الشرّ» الّذي يَعلم أنّه فيه كيف يسخط ! ولمن يوصَف بالخير الّذي يعلم أنّه ليس فيه كيف يرضى ۷
[ حرف العين باللفظ المطلق ]
وممّا ورد من حكمه . صلوات اللّه عليه . في حرف «العين» باللفظ المُطلق اثنان وعشرون كلمة وهو المورد السابع منه ؛ من ذلك قوله صلوات اللّه عليه وسلامه :
عَودك إلى الحقّ . وإن تعبتَ . خيرٌ من تماديك وراحتك مع لزوم الباطل . ۸
۱۰۶۵.علم المنافق في لسانه ۹ ، وعلم المؤمن في عمله . ۱۰
۱۰۶۶.علمٌ بلا عملٍ كقوس بلا وترٍ ، وشجرٍ بلا ثمر . ۱۱
۱۰۶۷.علمٌ لا ينفع كدواء لا ينجع . ۱۲
۱۰۶۸.عزّ القنوع خيرٌ من ذلّ الخضوع . ۱۳
1.. المصدر ، ۶۲۷۰ .
2.. المصدر ، ۶۲۷۳ .
3.. المصدر ، ۶۲۷۵ .
4.. المصدر ، ۶۲۷۶ .
5.. المصدر ، ۶۲۷۸ .
6.. المصدر ، ۶۲۸۰ .
7.. المصدر ، ۶۲۸۱ و ۶۲۸۲ .
8.. المصدر ، ۶۲۸۷ ؛ لم ترد فيه : تماديك و .
9.. المصدر ، ۶۲۸۸ .
10.. المصدر ، ۶۲۸۹ .
11.. المصدر ، ۶۲۹۰ و ۲۶۹۱ .
12.. المصدر ، ۶۲۹۲ .
13.. المصدر ، ۶۲۹۳ .