منتخب الجواهر العليّة في الكلمات العلويّة - صفحه 134

۱۱۴۹.فيا عجبا ! وما لي لا أعجبُ من خطإ هذه الاُمّة على اختلاف حُججها في دياناتها ؛ لا يقتفون أثر نبيٍّ ، ولا يقتدون بعمل وصيٍّ ، ولا يؤمنون بغيبٍ ، ولا يعفون عن عيبٍ ، يعملون في الشُّبهات ، ويسيرون في الشهوات ، المعروف فيهم ما عرفوا ، والمنكَر عندهم ما أنكروا ، مفزعهم في المعضلات إلى أنفسهم ، وتعويلهم في المبهمات على رأيهم ، كأنَّ كلاًّ منهم إمامٌ لنفسه ، قد أخذ فيما يرى من غير وثيقاتٍ بيّناتٍ ، ولا أسبابٍ محكماتٍ . ۱

۱۱۵۰.فرض اللّه سبحانه الإيمان تطهيراً للشرك ، والصلاةَ تنزيهاً عن الكبر ، والزكاة تسبيباً للرزق ، والصيام ابتلاءً لإخلاص العباد ، والحجّ تقويةً للدين ، والجهاد عزّاً للإسلام ، والأمر بالمعروف مصلحةً للعوامّ ، والنهي عن المنكر ردعاً للسفهاء ، و صلة الأرحام منماةً للعدد ، والقصاص حقناً للدماء ، وإقامة الحدود إعظاماً للمحارم ، وترك شرب الخمر تحصيناً للعقل ، ومجانبة السرقة إيجاباً للعفّة ، وترك الزنا تحصيناً للأنساب ، وترك اللواط تكثيراً للنسل ، وترك الكذب تشريفاً للصدق ، والإسلام أماناً من المخاوف ، والأمانة نظاماً للاُمّة ، والطاعة تعظيماً للإمام . ۲

[ حرف القاف . قد ]

وممّا ورد من حكمه . صلوات اللّه عليه . في حرف القاف تعدّ باثنين وستّين كلمة في موردي استعمالها ، منها بلفظ «قد» ، وهي سبعة عشر كلمة ، وهو المورد الأوّل منه ؛ من ذلك قوله عليه السلام :

۱۱۵۱.قد يَزِلّ الحكيم ۳ ، وقد يَزهَق الحليم . ۴

۱۱۵۲.قد يَبعد القريب ۵ ، وقد يلين الصليب . ۶

۱۱۵۳.قد يُرزق المحروم ۷ ، وقد يُنصر المظلوم . ۸

1.. المصدر ، ۶۶۰۷ .

2.. المصدر ، ۶۶۰۸ .

3.. المصدر ، ۶۶۰۹ .

4.. المصدر ، ۶۶۱۰ .

5.. المصدر ، ۶۶۲۰ .

6.. المصدر ، ۶۶۲۱ .

7.. المصدر ، ۶۶۳۹ .

8.. المصدر ، ۶۶۴۰ .

صفحه از 212