۱۶۴۲.من جعل الحقَّ مطلبه : لانَ له الشديد ، وقرب عليه البعيد . ۱
۱۶۴۳.من طلب خدمة السلطان بغير أدبٍ خرج من السلامة إلى العطب . ۲
۱۶۴۴.من أحسن إلى من أساء إليه فقد أخذ بجوامع الفضل . ۳
۱۶۴۵.من أكثر الفكر فيما تعلّم أتقن علمه وفهمه فيما ۴ لم يكن يفهم . ۵
۱۶۴۶.من أضعف الحقَّ وخذله أهلكه الباطل وقتله . ۶
۱۶۴۷.من اتّخذ أخاً بعد حُسن الاختبار دامت صحبته ، وتأكّدت مودّته . ۷
۱۶۴۸.من عرف الدُّنيا لم يحزن [على] ما أصابه . ۸
۱۶۴۹.من كان له من نفسه زاجرٌ كان عليه من اللّه حافظٌ . ۹
۱۶۵۰.من عدم الفهم من اللّه لم ينتفع بموعظة واعظٍ . ۱۰
۱۶۵۱.من عرف نفسه فقد انتهى إلى غاية كُلِّ معرفةٍ وعِلمٍ . ۱۱
۱۶۵۲.من لزم المشاورة لم يعدم عند الصواب مادحاً وعند الخطإ عاذراً . ۱۲
۱۶۵۳.من آثر رضى ربٍّ قادرٍ فليتكلّم بكلمة عدلٍ عند سلطانٍ جائرٍ . ۱۳
۱۶۵۴.من لم يجازِ الإساءة بالإحسان فليس من الكرام . ۱۴
۱۶۵۵.من لم يحسن العفو أساء بالانتقام . ۱۵
۱۶۵۶.من لم يُنصف المظلوم من الظالم سلب اللّه قدرته . ۱۶
۱۶۵۷.من لم يكن له حياءٌ ولا سخاءٌ فالموت خيرٌ له من الحياة . ۱۷
۱۶۵۸.من لم تَسكن الرحمةُ قلبَه قلَّ لقاؤها له عند حاجته . ۱۸
1.. المصدر ، ۸۸۹۹ .
2.. المصدر ، ۸۹۰۰ .
3.. المصدر ، ۸۹۰۵ .
4.ب : فهمه ما ، والمصدر : فهم ما .
5.. المصدر ، ۸۹۱۷ .
6.. المصدر ، ۸۹۱۰ .
7.. المصدر ، ۸۹۲۱ .
8.. المصدر ، ۸۹۳۵ .
9.. المصدر ، ۸۹۴۴ .
10.. المصدر ، ۸۹۴۵ .
11.. المصدر ، ۸۹۴۹ .
12.. المصدر ، ۸۹۵۶ .
13.. المصدر ، ۸۹۵۷ .
14.. المصدر ، ۸۹۵۸ .
15.. المصدر ، ۸۹۵۹ .
16.. المصدر ، ۸۹۶۶ .
17.. المصدر ، ۸۹۶۹ .
18.. المصدر ، ۸۹۷۴ .