۱۶۹۰.من ادّعى من العلم غايته فقد أظهر من جهله نهايته . ۱
۱۶۹۱.من كفّ شرَّه فارجُ خيره . ۲
۱۶۹۲.من لم يصبر على مضض الحميّة طال سقمه . ۳
۱۶۹۳.من احتاج إليك وجب إسعافه عليك . ۴
۱۶۹۴.من أورد مناهل الوفاء رَوِي من مشارب الصفاء . ۵
۱۶۹۵.من غرس في نفسه محبّة أنواع الطعام اجتنى ثمار فنون الأسقام . ۶
۱۶۹۶.من اعتذر فقد استقال وأناب . ۷
۱۶۹۷.من فقد أخاً في اللّه فكأنّما فقَدَ أشرف أعضائه . ۸
۱۶۹۸.من كانت له فكرةٌ فله في كلِّ شيءٍ عِبرةٌ . ۹
۱۶۹۹.من خبث عنصرهُ ساء محضره . ۱۰
۱۷۰۰.من كرُم محتِده حسُن مشهده . ۱۱
۱۷۰۱.(من عدل عن واضح المحجّة غرق في اللجّة . ۱۲
۱۷۰۲.من لم يُذِب ۱۳ نفسه في اكتساب العلوم لم يحرز قصبات السبق ۱۴ .
۱۷۰۳.من لم يُمدّه التوفيق لم ينب إلى الحقّ .) ۱۵
[ مِن ]
وممّا ورد من حكمه . صلوات اللّه عليه . في حرف الميم بلفظة «مِن» بالميم المكسورة ، وتعدّ بستّة وخمسين كلمة ، وهو المورد الثاني ؛ من ذلك قوله عليه السلام :
1.. المصدر ، ۹۱۹۳ .
2.. المصدر ، ۹۱۹۸ .
3.. المصدر ، ۹۲۱۰ .
4.. المصدر ، ۹۲۱۵ .
5.. المصدر ، ۹۱۹۵ ؛ فيه : من ورد .
6.. المصدر ، ۹۲۱۹ .
7.. المصدر ، ۹۲۲۵ ؛ ليس فيه : وأناب .
8.. المصدر ، ۹۲۲۷ .
9.. المصدر ، ۹۲۳۶ .
10.. المصدر ، ۹۲۳۷ .
11.. المصدر ، ۹۲۳۸ محتده : أصله .
12.المصدر ، ۹۲۴۰ .
13.«يُذِب» مطابق لبعض نسخ المصدر .
14.المصدر ، ۹۲۴۵ ؛ وفيه : من لم يُدئب .
15.المصدر ، ۹۲۴۶ .