منتخب الجواهر العليّة في الكلمات العلويّة - صفحه 44

كلّ مورد مورداً ، وأحصيت موارد استعماله وكلماته المزبورة فيه وفي مورده .
(وما أنا في ذلك . عَلِم اللّه . إلاّ كالمغترف من البحر بكفّه ؛ وكيف لا وهو . صلوات اللّه عليه . هو الشارع من الينبوع النبوي ، الحاوي بين جنبيه العلم) ۱ اللاهوتي ، فأنفذت من الملتقطات المزبورة ما بدا لي نفاسته ، وإن كان يفهم من كلمة اُخرى بعض ما فيها ، لكنّه يستخرج منها ذلك المعنى مع شيء آخر ، وظهر ندرته وجزالته ، درراً محتوياً على غرائب حكم ونوادر كلم ، يليق أن يحفظها العلماء العقلاء الأتقياء سيّما أرباب الدول ، ويعملوا بمدلولاتها ؛ ليكون مبنى اُمورهم مؤسَّساً على قواعد العقل والدين ، ويحصل لهم نظام الملك ورضاءُ الخالق والخلائق أجمعين ، والاستغناءُ عن مدارسة كتب الأخلاق ، واقتفاءٌ لآثار الحكماء والمعلّمين . ونعم ما قال الحكيم الإلهي بلسان الدري :

سنائى بر لب دريا چرايى تشنه وشيداعلى بو طالبى دارى۲چه جويى بوعلى سينا
فمن أيقن وأمعن في المعاني المستفادة من عباراتها الرائقة لم يقع في المهالك من مخالطة الأشرار . إذ الألِيف بهم يحطّ عن درجة الوقار والاعتبار . ويسعى إلى مصاحبة الأخيار الأبرار ؛ لأنّ بسعادة مجالستهم يعمَّر الديار ويهذَّب الأخلاق ، ويترتّب عليه النجاة من النار . وعددت ما قصرتْ عبارتها . وفريتُ إليها الاُخرى ؛ رعايةً للسجع في اللفظ أو قرباً في المعنى . كلمةً واحدة ، وما لم تكن منها أو ما وجدت اُختها ، كلمةً ، فجاءت بالعدد المزبور ألفين ومئتين من الكلمات المعدودات بالوجه المزبور ، موافقةً لعدد أزهار من حدائق كلم إمام الأولياء سند الأصفياء أسد اللّه الهزبر الكامل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات اللّه عليه .
وسمّيتها منتخب الجواهر العلية ، وعلّقت عليها في بعض الكلمات المشتبهة على ما يسّر لي ، وفسّرتُ بعض لغاتها من صحاح الجوهري ومجرده ومن كتاب مقاييس اللغة ، والفصاح ، ومفردات العلاّمة الراغب . والتمستُ ممّن ينظر في هذه الحِكم والمواعظ أن يترحّم لجامعها

1.مابين الهلالين يوجد في خطبة كتاب غرر الحكم ودُرر الكلم أيضا.

2.في «ب» حاضر بدل دارى .

صفحه از 212