رسالة في تحقيق حال كتاب فقه الرضا (ع) - صفحه 470

في رجال الحديث رجل واحد هو محمّد بن سكّين بن عمّار النخعي الجمّال ، ثقة له كتاب روى أبوه عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وفي الفهرست و النجاشي : أنّ الراوي عنه إبراهيم بن سليمان ، والمراد به إبراهيم بن عبداللّه بن حيّان ، والطبقة يلائم كونه من أصحاب الرضا عليه السلام .
قيل : وروى عنه ابن أبي عمير ، وهو من أصحاب الرضا والجواد عليهماالسلام فيكون محمّد بن سكّين من كبار أصحاب الرضا عليه السلام .
ومنها ، أنّ السيّد الفاضل الجزائري رحمه الله ذكر في مقدّمات شرحه على تهذيب الحديث : أنّه ممّا وجد في بلاد هند في هذه الأعصار واُتي به إلى أصبهان ، وهو الآن في خزانة شيخنا المجلسي رحمه الله ، وقد اشتمل على مداركِ كثيرٍ من الأحكام ، وقد خلت عنها هذه الاُصول الأربعة وغيرها ۱ .
ومنها ، أنّ المولى التقيّ المجلسيّ حكى في شرحه على الفقيه عن شيخين فاضلين صالحين ثقتين أنّهما قالا : إنّ هذه النسخة قد اُتي بها من قم إلى مكّة المشرّفة ، وعليها خطوط العلماء وإجازاتهم وخطّ الإمام عليه السلام في عدّة مواضع ، وببالي أنّي رأيت في موضع من شرحه على مشيخة الفقيه أنّه قال : إنّ هذا الكتاب ممّا اُرسل إلينا من قم أو اُتي منها إلينا ۲ .
ومنها ، مناسبته لما ورد في مواضع عديدة من كتب الرجال ؛ من كون الراوي ممّن له مسائل عن الرضا عليه السلام ، أو ممّن له كتاب عن الرضا عليه السلام ، أو صاحب كتاب الرضا عليه السلام .
ففي فهرست الشيخ منتجب الدين ابن بابويه رحمه الله :
إنّ السيّد الجليل محمّد بن أحمد بن محمّد الحسيني صاحب كتاب الرضا عليه السلام فاضل ثقة ۳ .
وفي النجاشي : محمّد بن عليّ بن الحسين بن زيد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن

1.لاحظ : مستدرك الوسائل ، ج۳ ، ص۳۴۳ .

2.عوائد الأيّام ، ص۲۵۰ ؛ خاتمة المستدرك ، ج۱ ، ص۲۶۵ .

3.الفهرست للشّيخ منتجب الدين ، ص۱۷۱ ، (الرقم ۴۱۲) .

صفحه از 514