رسالة في تحقيق حال كتاب فقه الرضا (ع) - صفحه 475

الاشتهار ، ولكان يطّلع عليه كثير من قدماء أصحابنا الّذين جمعوا الأخبار وبالغوا في إظهار آثار الأئمّة الأطهار عليهم السلام ، وبذلوا جهدهم في حفظ ما صدر منهم من الأحكام ، كجملة من أكابر محدّثي فقهائنا الّذين أدركوا عصره عليه السلام وكانوا قريباً من عصره كالفضل بن شاذان ، ويونس بن عبد الرحمن ، وأحمد بن محمّد بن عيسى ، وأحمد بن أبي عبد اللّه البرقي ، وإبراهيم بن هاشم ، ومحمّد بن أحمد بن يحيى صاحب نوادر الحكمة ، وسعد بن عبداللّه ، ومحمّد بن الحسن الصفّار ، وعبد اللّه بن جعفر الحميري ، وأضرابهم من أجلاّء الفقهاء والمحدّثين .
ومن الواضح أنّ هذا الكتاب لو كان معروفاً بين هؤلاء الأعلام أو كان يعرفه بعضهم لما كانوا يسكتون عنه ، ولما كانوا يتركون روايته لمن تأخّر عنهم من نقّاد الآثار وأصحاب الكتب المصنّفة في تفصيل الأخبار ، ولما كان يخفى على مشايخنا المحمّدين الثلاثة المصنّفين للكتب الأربعة المشتملة على أكثر ما ورد عنهم في الأحكام ، لاسيّما على مثل شيخنا الأجلّ الأكرم رئيس المحدّثين ؛ فإنّه قد بلغ في جمع الأخبار الواردة عن أهل بيت العصمة والطهارة الغاية وتجاوز النهاية ، وقد صنّف في ذاك الباب نحواً من ثلاثمئة مصنّف ، كما صرّح به شيخ الطائفة في فهرسته ۱ ومن جمله مصنّفاته كتابه الّذي عمله لبيان كلّ ما يتعلّق بمولانا أبي الحسن الرضا عليه السلام ، وسمّاه ب. عيون أخبار الرضا ۲ وهو مشتمل على أبواب كثيرة محيطة بأكثر ما وصل إليه من الأخبار

1.الفهرست للطوسي ، ص۳۰۴ ، (الرقم ۶۶۱) . قال في مدحه : «كانَ جليلاً حافظاً للأحاديث بصيراً بالرجال ناقداً للأخبار ، لم يُر في القميّين مثله في حفظه وكثرة علمه ، له نحو من ثلاثمئة مصنّف ، وفهرست كتبه معروف» .

2.قال الشيخ آقا بزرك : «عيون أخبار الرضا عليه السلام للشيخ الصدوق أبي جعفر محمّد بن عليّ بن بابويه القمي المتوفّى ۳۸۱ ه. ، في أحوال الإمام الرضا عليه السلام في ۱۳۹ باباً ، طبع منها ۷۳ باباً في ۱۳۱۷ ، كتبه للوزير الصحاب إسماعيل بن عبّاد الديلمي لمّا دفع إليه قصيدتان من قصائده في إهداء السلام إلى الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام ، وذكر فيه زيارته لمشهده في ۳۵۲ ه. ، وقد طبع بإيران مكرّراً منه في ۱۲۷۵ ه. و۱۳۱۷ ه.» . الذريعة ، ج۱۵ ، ص۳۷۵ .

صفحه از 514