مسند الإمام الرضا (سلام الله عليه) - صفحه 63

بالشام فرأيت رجلاً مصروعا فذكرتُ [ هذا الإسناد ، فقلتُ ] : اُجرّب هذا ، فقرأت عليه [ هذا الإسناد ] فقام [ الرجل فنفض ثيابه ] و مرّ . ۱

۲.أخبرنا أبوالحسن قال :أخبرنا [ داود بن سليمان بن يوسف بن أحمد الغازي ]قال : حدّثني عليّ بن موسى الرضا عليه السلام قال : [ حدّثني أبي موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر ]بن محمّد بن علي ، عن [ أبيه محمّد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن ] علي ، عن أبيه علي بن [ أبي طالب ـ عليهم الصلاة والسلام ـ قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه ] عليه وسلّم : يقول [ اللّه عز و جل : يا ابن آدم ، أ ما تُنصفُني ]؟! أتَحبّب [ إليك بالنعم ، وتتمقّت إليّ بالمعاصي! خيري إليك ] مُنزل ، [ وشرّك إليّ صاعد! ولا يزال ملكٌ كريم ] يأتيني [ عنك في كلّ يوم وليلةٍ بعمل قبيح . يا ابن آدم ] لو سمعتَ [ وصفك من غيرك وأنت لا تعلم مَن الموصوف ] لسارعتَ إلى مقته .(4)

۳.[ وبإسناده قال رسول اللّه ] صلى الله عليه و سلم :اختنوا أولادكم [ يوم السابع ]فإنّه أطهر وأسرع نباتا للحم .(6)

۴.وقال :إنّ [ الأرض ] لتنجس من بول الأغلف أربعين يوما ۲ .

۵.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :من أفتى الناس بغير علم لَعَنَتْه ملائكة السماء والأرض .(7)

۶.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله :ثلاثة لا يُعرِّضُ أحدكم نفسه لهنّ وهو صائم : الحمّام والحجامة والمرأة الحَسْناء .(132)

۷.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :أفضل الأعمال عند اللّه تعالى إيمان لا شكّ فيه ، وغزوٌ لا غلول فيه ، وحجّ مبرور ؛ وأوّل من يدخل الجنّة شهيد ، وعبد مملوك أحسن عبادة ربّه ونصح لسيّده ، ورجل عفيف متعفّف ذو عبادة ؛ وأوّل من يدخل النار أمير مسلّط لم يعدل ، وذو ثروة من المال لم يعط المال حقّه ، وفقير فخور .(8)

1.ببينيد بحار الأنوار ، ج۱۰ ، ص۳۶۶ .

2.بحار الأنوار ، ج۱۰۴ ، ص۱۰۸ ، ح۴ وج۱۰۴ ، ص۱۰۹ ، ح۱۲ .

صفحه از 72