مسند الإمام الرضا (سلام الله عليه) - صفحه 66

أحدهما أعظم من الاُخرى ؛ كتاب اللّه ظلّ ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهم . (83)

۲۵.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :عليكم بحسن الخلق ؛ فإنّ حُسن الخُلق في الجنّة لا محالة . وإيّاكم وسوء الخُلق ؛ فإنّ سوء الخُلق في النار لا محالة .(2ز)

۲۶.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :لو يعلم العبد ما في حسن الخُلق لعلم أنّه يحتاج إلى أن يكون له خلقٌ حَسَن .(84)

۲۷.وفي رواية اُخرى :فإنّ حسن الخلق يذيب الذنوب ، كما يذيب الماء الملح . (مسند الرضا ، ح33) ۱

۲۸.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :من قال حين يدخل السوق : «سبحان اللّه والحمد للّه ولا إله إلاّ اللّه ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو حيٌّ لا يموت ، بيده الخير ، وهو على كلّ شيء قدير» ، اُعطي من الأجر بعدد ما خلق اللّه إلى يوم القيامة .(85)

۲۹.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :إنّ للّه عز و جل عمودا من ياقوت أحمر ؛ رأسه تحت العرش ، وأسفله على ظهر الحوت في الأرض السابعة السفلى ، فإذا قال العبد : «لا إله إلاّ اللّه » من نيّة صادقة اهتزّ العرش ، وتحرّك العمود ، وتحرّك الحوت ؛ فيقول اللّه تبارك وتعالى : اسكن يا عرشي . فيقول : كيف أسكن وأنت لم تغفر لقائلها؟ قال : فيقول اللّه تبارك و تعالى : اشهدوا سكان سماواتي ، إنّي قد غفرت لقائلها .(86)

۳۰.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :إن اللّه قدّر المقادير ودبّر التدابير قبل أن يخلق آدم بألفي عام . (87)

۳۱.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :حافظوا على الصلوات الخمس ؛ فإنّ اللّه ـ تبارك وتعالى ـ إذا كان يوم القيامة يدعو بالعبد ، فأوّل شيء يسأل عنه الصلاة ، فإن جاء بها تامّا وإلاّ زُجّ في النار . (88)

1.در مسند الرضا دو حديث شماره ۲۸ و ۲۹ به صورت يك حديث با شماره ۳۳ ذكر شده است .

صفحه از 72