مسند الإمام الرضا (سلام الله عليه) - صفحه 67

۳۲.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :لا تضيّعوا صلاتكم ؛ فإنّ من ضيّع صلاته حُشِر مع قارون وهامان وفرعون ، وكان حقّا على اللّه أن يُدخله النار مع المنافقين ، فالويل لمن لم يحافظ على صلاته وأداء سنّته .(89)

۳۳.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :إنّ موسى بن عمران سأل ربّه عز و جل فقال : يا ربّ ، اجعلني من اُمّة محمّد . فأوحى اللّه إليه : يا موسى ، إنّك لا تصل إلى ذلك .(90)

۳۴.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :لمّا اُسري بي رأيت في السماء الثالثة رجلاً قاعدا رِجله في المشرق ورجله في المغرب ، وبيده لوح ينظر فيه ويحرّك رأسه ؛ قلت : يا جبرئيل من هذا؟ قال : ملك الموت .(91)

۳۵.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :صنفان من اُمّتي ليس لهم في الإسلام نصيب : المرجية والقدريّة . (23ز)

۳۶.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :هل تدرون ما تفسير هذه الآية : « كلاّ إذا دكّت الأرض دكّا دكّا * وجاء ربّك والملك صفّا صفّا * وجيء يومئذٍ بجهنّم » ؟ قال : إذا كان يوم القيامة تقاد جهنّم بسبعين ألف زمام بيد سبعين ألف ملك ، فتشرد شردة لو [ لا ] أنّ اللّه عز و جلحبسها لأحرقت السماوات والأرض . (92)

۳۷.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :إنّ اللّه ـ جلّ وعلا ـ سخّرني البراق وهي دابّة من دوابّ الجنّة ليست بالطويل ولا بالقصير ، فلو أنّ اللّه عز و جل أذن لها لجازت الدنيا والآخرة في جزية واحدة ، وهي أحسن الدوابّ لونا . (93)

۳۸.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :إذا كان يوم القيامة يقول اللّه ـ تبارك وتعالى ـ لملك الموت : يا مالك الموت ، وعزّتي وجلالي وارتفاعي في علوّ مكاني لاُذيقنّك طعم الموت كما أذقته عبادي . (94)

۳۹.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :لمّا نزلت هذه الآية يا محمّد « إنّك ميّت وإنّهم ميّتون » قلت : يا ربّ ، أيموت الخلائق كلّهم ويبقى الأنبياء؟ فنزلت « كلّ نفس ذائقة الموت ثمّ إلينا ترجعون » . (95)

۴۰.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :اشتدّ غضب اللّه وغضب رسوله [ على ] من أهراق

صفحه از 72