مسند الإمام الرضا (سلام الله عليه) - صفحه 69

۵۰.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :من بهت ۱ مؤمنا أو مؤمنة أو قال فيه ما ليس فيه [ أقامه اللّه عز و جل على تلٍّ من نار حتّى يخرج ممّا قال فيه ] . (36)

۵۱.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :أتاني جبرئيل عليه السلام عن ربّي تعالى فيقول : ربّي يقرئك السلام ويقول : يا محمّد ، بشّر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ويؤمنون بك وبأهل بيتك بالجنّة ، فلهم عندي جزاء الحسنى ، وسيدخلون الجنّة .(37)

۵۲.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :حرّمت الجنّة على من ظلم أهل بيتي وقاتلهم والمعين عليهم ومن يسبّهم « اُولئك لا خلاق لهم في الآخرة ، ولا يكلّمهم اللّه [ ولا ينظر إليهم ]يوم القيامة ولا يزكّيهم ولهم عذاب أليم » . (38)

۵۳.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :إنّ اللّه يحاسب كلّ خَلق إلاّ من أشرك باللّه ؛ فإنّه لا يحاسب ، ويؤمر به إلى النار . (39)

۵۴.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :مثل المؤمن عند اللّه تعالى كمثل ملك مقرّب ، وإنّ المؤمن أعظم عند اللّه من ملك مقرّب ، وليس أحد أحبّ إلى اللّه تعالى من تائب مؤمن أو مؤمنة تائبة . (26)

۵۵.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :إيّاكم ومخالطة السلطان فإنّه ذهاب الدين ، وإيّاكم ومعونته فإنّكم لا تحمدون أمره . (مسند الرضا عليه السلام ، ح28)

۵۶.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :من مرّ على المقابر وقرأ «قل هو اللّه أحد» إحدى عشرة مرّة ثمّ وهب أجره للأموات ، اُعطي أجره بعدد الأموات . (27)

۵۷.وبإسناده قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :يقول اللّه عز و جل أيّما عبد من عبادي مؤمن ابتليته ببلاء على فراشه فلم يشكُ إلى عُوّاده ، أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه ، فإن قبضته فإلى رحمتي ، وإن عافيته فليس له ذنب . قيل : يا رسول اللّه ، لحم خير من لحمه؟ قال : لحم لم يذنب . قيل : ودم خير من دمه؟ قال : دم لم يذنب . (مسند الرضا ، ح30)

۵۸.وبإسناده قال :كان النبيّ صلى الله عليه و سلم : إذا أصابه صداع أو غير ذلك ، بسط يديه وقرأ

1.في النسخة : نهب ، وهو تصحيف .

صفحه از 72