فضائل شهر رجب 1 - صفحه 57

أنبأنا عصام بن طليق عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنهقال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : ألا إنّ رجب شهر اللّه الأصمّ ، وإنّما سمّي الأصـمّ لانفراده من الأشهر الحرم ، وشعبان شهري ، ورمضان شهر اُمّتي . ألا من صام في رجب يوما إيمانا واحتسابا استوجب رضوان اللّه الأكبر .

[ 5 ـ ] بـاب كون أيّامه مكتوبة على باب السّماء

۵.أخبرنا أبو مسلم الرازي الصوفي ، أنبأنا أبو نصر منصور بن محمّد بن إبراهيم الجنابذي بها ، أنبأنا ثواب بن يزيد ، حدّثنا الحسين بن موسى الرسعني ، حدّثنا إسحاق بن رزيق ، حدّثنا إسماعيل بن يحيى ، حدّثنا مسعر ، عن عطيّة ، عن أبي سعيد قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : رجب من أشهر الحرم ، وأيّامه مكتوبة على أبواب السماء السادسة ، فإذا صام الرجل منه يوما وجوّد صومه بتقوى اللّه نطق الباب ونطق اليوم فقالا : يا ربّ اغفر له ! وإن لم يتمّ صومه بتقوى اللّه ولم يستغفر قـالا : خـدعت من نفسك .

[ 6 ـ ] بـاب / 91 / ب / فضل الاغتسال في رجب

۶.حدّثنا أبو نصر بن أبي منصور المقرئ ، حدّثنا أبي ، أنبأنا أبو جعفر الرازي ، حدّثنا جعفر بن سهل ، حدّثنا محمود بن سعد السعدي ، حدّثنا إسحاق بن يحيى ، عن حفص بن عمر ، عن أبان ، عن الحسن ، عن أبي هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : من أدرك شهر رجب فاغتسل في أوّله وفي أوسطه وفي آخره ، خرج من ذنوبه كيوم ولدته اُمّه .

[ 7 ـ ] بـاب صوم النبيّ ـ صلّى اللّه عليه ـ في شهر رجب

۷.أخبرنا السيّد الأوحد أبو الحسن محمّد بن الحسين بن داوود الحسني رحمه الله۱أنبأنا أبو بكر محمّد بن أحمد بن دلويه ، حدّثنا أبو الأزهر السليطي ، حدّثنا محمّد بن عبيد ، عن عثمان بن حكيم ، قال :سـألت سعيد بن جبير عن صوم رجب كيف يرى فيه ؟ فقال : حدّثني ابن عبّاس رضى الله عنه أنّ رسول اللّه ـ صلّى اللّه عليه ـ كان يصـوم حتّى نقول : لا يفطر ، ويفطـر حتّى نقول : لا يصوم .

1.انظر ترجمته في من توفي سنة ۴۰۱ من كتاب مرآة الجـنان و وفيات الأعـيان .

صفحه از 68